Beirut weather 18.41 ° C
تاريخ النشر December 18, 2018
A A A
الرئيس الصيني: لا نسعى إلى الهيمنة على الآخرين
الكاتب: نوفوستي

اعتبر الرئيس الصيني، شي جين بينغ، أن بلاده لن تضر أبدا بمصالح الدول الأخرى من أجل تنميتها، التي لا تشكل تهديدا لأي بلد أو شخص، لأنها لا تسعى أبدا للهيمنة على الآخرين.

وقال الرئيس الصيني في كلمة لمناسبة الذكرى الأربعين لسياسة الإصلاح والانفتاح اليوم: “لن تتطور الصين أبدا على حساب مصالح البلدان الأخرى، ولكنها لن تتخلى أبدا عن حقوقها ومصالحها المشروعة. تلتزم الصين بالطبيعة الدفاعية في سياستها العسكرية، ولا يشكل تطور جمهورية الصين الشعبية أي تهديد لأي من هذه البلدان، بغض النظر عن مدى تطورنا.. ونحن لن نكافح أبدا من أجل الهيمنة على الآخرين”.

وشدد على أنه “في طريقنا إلى الأمام يجب أن نرفع راية السلام والتنمية والتعاون والمنفعة المتبادلة .. ويجب أن نشجع على تشكيل نموذج جديد للعلاقات الدولية يقوم على الاحترام المتبادل والعدالة والتعاون البنّاء للجانبين”.

وأشار الزعيم الصيني إلى ضرورة “احترام حق جميع الدول في اختيار مسارها التنموي الخاص بها، والدفاع عن العدالة الدولية والنزاهة، والدعوة إلى إرساء الديمقراطية في العلاقات الدولية، ومقاومة محاولات بعض الدول فرض إرادتها على الآخرين، ومعارضة التدخل في شؤون البلدان الأخرى وقمع تطلعاتها”.