Beirut weather 11.95 ° C
تاريخ النشر December 15, 2018 01:38
A A A
هل الثلث الضامن اهم؟
الكاتب: موقع المرده

هزتان ضربتا البلد امس هزة ارضية شعر بها اهل الشمال وهزة مالية عبر تقرير وكالة موديز للتصنيفات الائتمانية والتي اعلنت عن تعديلها النظرة المستقبلية لتصنيف لبنان من مستقرة إلى سلبية اثر تصاعد التوترات الداخلية والجيوسياسية محذرة من ازدياد المخاطر على السيولة الحكومية والاستقرار.
تقرير موديز اتبعه وزير المال في حكومة تصريف الأعمال علي حسن خليل بتغريدة اكد فيها ان التقرير يفرض على الجميع الانتباه إلى المضمون الصحيح الذي يؤكد على أهمية تشكيل الحكومة والبدء بالإصلاحات لإعادة الثقة وتخفيف معدل المخاطر و العجز.
ولفت إلى أنه “إذا كان هذا الأمر ممكناً الآن فربما سنخسر فرصته بعد أشهر إذا ما بقيت النظرة السلبية نفسها”.
وخطورة الوضع في لبنان تطرق لها البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي الذي رأى اننا وصلنا الى مرحلة لا يمكننا فيها الّا القول انّ هذا التعامل الحالي مع تأليف الحكومة ليس صحيحاً، وكأنّ كلّ احد بات متشبّثا بموقفه ومتمسكّا بمطلبه، وانتهى الامر. فماذا يحلّ اذا ذاك بالشعب؟ وبالدولة؟ والمؤسسات؟ والاقتصاد المنهار؟ والاخطار المالية؟ بمعنى انّ من هو المسؤول تالياً عن كلّ ذلك؟”.
الوضع الاقتصادي صعب والوضع الاجتماعي اصعب والازمة تعصف بالمواطنين الذين يئنوون من الاحوال الضيقة وسط استمرار الهدر وتفشي الفساد بالتزامن مع تراجع النمو وتراجع الانتاج في القطاعات الصناعية والزراعية والتجارية ما يجعل البلد على شفير الانهيار الاقتصادي والكل في سفينة واحدة، ننجو جميعا أو نغرق جميعا فهل من يتعظ ام ان الثلث الضامن اهم من السفينة ومن فيها واهم من البلد بامه وابيه؟.