Beirut weather 21.41 ° C
تاريخ النشر December 7, 2018
A A A
هل يساعد خلّ التفاح فعلاً على خسارة الوزن؟

أثبت خلّ التفاح أنه يساعد كثيراً الأشخاص الذين يرغبون في خسارة وزنهم على تحقيق هدفهم. فهذا النوع من الخلّ يتمّ استخراجه من ثمار التفاح الطبيعية ويتمّ اضافته إلى الأطعمة لما له من مذاقٍ شهيّ.
يساعد خلّ التفاح في خسارة الوزن من خلال خفض مستويات سكر الدم. ووفقاً لدراسةٍ اجراها مركز الأبحاث التابع لمعهد Central Research Institute في اليابان على الفئران، حسّن حمض الأسيتيك قدرة الكبد والعضلات على استخراج السكر من الدم ما يعمل على خفضه. إن هذا الأمر يساعد على منع تحوّل السكر الى دهون وتراكمه في مناطق عديدة من الجسم.
يقلّل مستويات الأنسولين
في نفس الدراسة على الفئران، قلل حمض الأسيتيك أيضا نسبة الأنسولين إلى الجلوكاجون، ما يساعد كثيراً على حرق الدهون.
يحسّن عملية الأيض وحرق الدهون
إن حمض الأسيتيك الموجود في خلّ التفاح يزيد من إنزيم AMPK، مما يعزز حرق الدهون ويقلّل من تراكمها في الجسم وبالتالي يمنع زيادة الوزن. وفي دراسةٍ أجرتها جامعة Okayama Prefectural University فإن إدراج خلّ التفاح في الرجيم يساعد كثيراً على تقليل تخزين الدهون في الجسم، خصوصاً في منطقة البطن.
يكبح الشهية
تشير دراسة أجرتها Imperial College London إلى أن حمض الأسيتيك يمنع المراكز في الدماغ التي تتحكم في الشهية، والتي يمكن أن تؤدي إلى انخفاض الرغبة بتناول الطعام. إن هذا الأمر مفيدٌ جداً للرجيم بحيث أنه يساعد على منع الإفراط في تناول الطعام وخصوصاً السعرات الحرارية الفارغة الموجودة في الوجبات الخفيفة كالشوكولاتة والحلويات ورقائق البطاطا المقلية.
كيفية استخدام خلّ التفاح في الرجيم
– لإستخدام خلّ التفاح في الرجيم، يجب إستخدامه أولاً كصلصة للسلطات على أنواعها، ذلك بعد مزجه مع القليل من زيت الزيتون.
– كما انه من المفيد تناول ملعقة من خلّ التفاح قبل وجبة الغذاء والعشاء. فهذا الأمر يساعد على ملء الأمعاء ويقلّل من تناول كميات كبيرة من الطعام.
– ولكن لا بدّ من الإنتباه إلى عدم تناول أكثر من 3 ملاعق من خلّ التفاح في اليوم تجنباً لمشاكل إرتجاع المريء.