Beirut weather 10.3 ° C
تاريخ النشر July 3, 2016 06:20
A A A
محبوب أنشيلوتي، سانشيز، هل يصبح في بايرن؟
الكاتب: موقع D W

يتابع أنشيلوتي مدرب بايرن الجديد كأس أمم أوروبا بشغف. ليس لتشجيع منتخب بلاده الآزوري فحسب، وإنما لمراقبة نجوم بايرن. لكن أكثر ما لفت انتباهه هو الموهبة الصاعدة سانشيز. فهل عثر أنشيلوتي على نجمه المفضل في البايرن؟

تولى الإيطالي كارلو أنشيلوتي مهامه رسميا كمدرب لفريق بايرن ميونخ الجمعة 1 تموز، لكن أول حصة تدريبية له مع الفريق ستكون في 11 تموز، أي مباشرة بعد انتهاء مسابقة كأس الأمم الأوروبية المقامة حاليا في فرنسا. وحتى ذلك الحين يحاول أنشيلوتي إتمام بعض الأمور الشخصية، والأهم هو أنه متفرغ تماما لمتابعة العرس الكروي الأوروبي.
لا يتابع أنشيلوتي مسابقة أمم أوروبا كمشجع فحسب، بل بعيون تحليلية. وما يهمه هو نجوم بايرن في المنتخب الألماني. وأكثر ما لفت انتباه هو الوافد الجديد إلى بايرن البرتغالي ريناتو سانشيز. وهو ما أكده في عموده الخاص لدى صحيفة تلغراف البريطانية، إذ كتب أنشيلوتي: “يسرني جدا أن أدرب الوافد الجديد إلى بايرن، فسانشيز نجم رائع”.

ظاهرة فريدة من نوعها
وفي مقابلة له مع صحيفة كورييري ديلو سبورت الإيطالية، وصف أنشيلوتي البرتغالي سانشيز بـ”الظاهرة الفريدة” وبرر ذلك بقوله “استمتعت بمشاهدته وهو يلعب مع منتخب البرتغال في بطولة أمم أوروبا، فهو سريع الحركة ويتمتع بمرونة عالية في رأسه وقدميه وقادر على فرض نفسه بقوة في الملعب”. وهو ما ظهر جليا في مشاركته في مباراة البرتغال أمام بولندا في دور ربع نهائي أمم أوروبا المقامة حاليا في فرنسا.

أذهل النجم الصاعد بأدائه في هذه المباراة الكثيرين، فلاعب خط الوسط كان هو بطل المباراة، وليس كريستيانو رونالدو. الأمر الذي ربما يفسر السبب الذي دفع إدارة بايرن لدفع 35 مليون يورو للحصول عليه من نادي بنفيكا البرتغالي، بل وحتى إنه من الممكن أن يكلف بايرن حتى 80 مليون يورو، فالاتفاق مع بنفيكا يتضمن أن يدفع النادي البافاري حتى 45 مليون يورو أخرى في حالة تحقيق اللاعب لإنجازات معينة بحلول نهاية حزيران 2021. والسؤال هنا هل يصبح سانشيز ركنا ثابتا ضمن تشكلية أنشيلوتي الأساسية في بايرن؟
المحلل الرياضي ميهمت شول في القناة الألمانية الأولى “آ إر دي”، قال “إن إدارة بايرن لن تخطئ بصفقة شرائها له، فسانشيز يتسم بالجرأة والشجاعة ويمكن لبايرن الاعتماد عليه”. الأسطورة فرانز بيكنباور يرى هو الآخر أن صفقة بايرن مجدية وهو ما أكده في تصريحه لصحيفة “بيلد” الألمانية عندما قال “هو شاب مفعم بالحيوية وأنا أهنئ إدراة بايرن على هذه الصفقة”.

محبوب أنشيلوتي، سانشيز، هل يصبح في بايرن؟

هذا ما يميز سانشيز
الوافد الجديد إلى بايرن لا يتعدى طوله 1.76 مترا، ويتميز بقدرة فائقة على الجري والمرواغة، فضلا عن أنه يمتلك مجموعة كاملة من المهارات أظهرها في مباراة منتخب بلاده أمام بولندا، فهو الذي أحرز هدف التعادل لمنتخبه. وقمة تألقه ظهرت أثناء تسديده لركلة الترجيح، وهو قادر على تحمل المسؤوليات في المواقف الصعبة ويتسم بإرادته القوية. وهذه المزايا جميعها تتطابق مع مواصفات اللاعبين المطلوبين في بايرن.
وحتى في المنتخب البرتغالي، وبالبرغم من أن هذه المشاركة هي الأولى له في بطولة أمم أوروبا، إلا أنه استطاع أن يثبت نفسه بجدارة ضمن التشكيلة الأساسية للمنتخب، بل وحتى إن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) اختاره كأفضل لاعب في مباراة دور ربع النهائي أمام بولندا.

“الحظ وحده لا يكفي”
صحيح أن البرتغال كان أول فريق عبر محيط ربع النهائي إلى نصف النهائي، لكن ذلك كان عبر ضربات الجزاء. وتأهله إلى دور ثمن النهائي كان من المركز الثالث في المجموعة، فرونالدو ورفاقه لم يتمكنوا من إحراز أي فوز في دور المجموعات واكتفوا بالتعادلات فقط. حتى في الدور ثمن النهائي تمكن البرتغاليون من إقصاء كرواتيا، لكن ذلك جاء في الدقيقة 117 من المباراة. أي في وقت متأخر جدا.
لاشك أن الفوز بلقب بطولة كأس أمم أوروبا هو حلم النجم الصاعد، لكنه يرى أن الحظ وحده لا يكفي للحصول على الألقاب ، ويضيف بالقول “العمل الجاد هو الذي يجلب الحظ”.
وهو أيضا ماتراه إدارة بايرن ميونخ أيضا، فبحسب معلومات حصل عليها موقع “بيلد بلاس” الألماني فإن إدارة بايرن تبذل أقصى ما بوسعها لتهيئة الأجواء المريحة لنجمها الجديد. لذا وضعت إدارة بايرن مراقبا مخصصا لسانشيز يساعده على حلّ جميع المشاكل اليومية التي قد تواجهه في الدوائر الرسمية. ما يساعد سانشيز على الاهتمام والتركيز على كرة القدم فقط.
وتهدف إدارة بايرن من ذلك إلى منع تكرار ما حدث مع المدافع البرازيلي بيرنو. فعندما انتقل بيرنو عام 2008 من البرازيل إلى ألمانيا تعرض لأعباء ثقيلة، واصطدم بالدوائر الرسمية وشركات التأمين، ليقوم بإضرام النيران عمدا في فيلته عام 2011، ما دفع المحكمة الألمانية في ميونخ إلى سجنه لمدة ثلاثة أعوام ونصف العام.