Beirut weather 16.73 ° C
تاريخ النشر July 2, 2016 21:05
A A A
غوغل يتجسّس عليك.. هذا سرّه!

 

أداة جديدة تمكّنك من رؤية وحذف نشاطك الإلكتروني تبعاً للتاريخ والمنتج والموضوع. فغوغل تعرف وتسجل نشاطك، سواء دخلت إلى “يوتيوب” وبحثت عن آخر أخبار استفتاء بريطانيا، أو قمت بحجز إجازتك السنوية، وغير ذلك.
أما الآن، فلديك هذه الأداة التي تتيح لك بسهولة رؤية ما الذي سجّله المحرك العملاق تحديداً عن نشاطك على الإنترنت، كما تتيح حذف هذه المعلومات تبعاً للتاريخ والموضوع والمنتج التابع لشركة غوغل.
وقد أطلقت غوغل الخاصية الجديدة التي سمّتها “ماي أكتيفتي/نشاطي” My Activity هذا الأسبوع. وهي خاصية تعطي تقريراً مفصلاً عما تجمعه الشركة حول نشاطك الرقمي على موقع يوتيوب، ومتصفح كروم، وخرائط غوغل، وغيرها من المنصات، وتقول الشركة معلقةً “ماي أكتيفتي” هي المكان المركزي، حيث يمكنك أن تجد كل ما قمت بالبحث عنه، وفتحته، وشاهدته عبر خدماتنا”.
ويمكنك البحث والتعمّق في تاريخك على الإنترنت من خلال البحث عن موضوعات أو منتجات أو تواريخ معينة، على الرغم من عدم وضوح المدى الزمني الذي تسمح الأداة الجديدة بالرجوع له بعد. ووفقاً لغوغل “تتيح الميزة أيضاً الحذف الدائم لأنشطة محددة أو حتى موضوعات بأكملها لم يعد المستخدم يرغب في ارتباطها بحسابه”.
لكن رغم ذلك لا تختفي الأنشطة المحذوفة نهائياً، فحتى حين تحذف العناصر التي تختارها من حسابك على غوغل نهائياً، قد تحتفظ الشركة ببعض المعلومات ذات الصلة بحسابك مثل نوعية المنتجات التي تستخدمها باستمرار، أو متى تمنع البريد الإلكتروني المزعج، وكيفية تصنيفه إلى هذه الفئة أصلاً، وذلك لغرض تحسين خدماتهم.
إن كان هذا يسبب لك القلق، ربما يمكنك مراجعة إعدادات الخصوصية في حسابك. في قسم “المعلومات الشخصية والخصوصية” من حساب غوغل الخاص بك، انقر فوق “إدارة النشاط في جوجل” ثم اضغط على “عناصر التحكم في النشاط”، ويمكنك عندها إيقاف الشركة من تسجيل نشاطك على الإنترنت والتطبيقات الخاصة بها.