Beirut weather 27.18 ° C
تاريخ النشر October 26, 2018 14:34
A A A
كيف تفهمين عواطف طفلك بعمر الـ 4 سنوات؟
الكاتب: صحتي

من السهل على الأهل تحديد احتياجات طفلهم في عمر الـ4 سنوات البدنية المرتبطة بالتغذية، الملابس الدافئة عندما يكون الطقس بارداً، ووقت النوم في ساعةٍ معقولة. وعلى الرغم من ان احتياجاته العقلية والعاطفية قد لا تكون واضحة تماماً للأهل، إلا ان أهميتها تكمن في السماح له بالتفكير بوضوح، التطور الاجتماعي وتعلّم مهارات جديدة.
نفسية الطفل في عمر 4 سنوات
– على الرغم من أن طفلك البالغ من العمر 4 سنوات بدأ في فهم العواطف التي يشعر بها، إلا أنه لا يقدر التحكم بها بالشكل الصحيح. فعندما يجد شيئًا مضحكًا، سيضحك بشكل هستيري، وإذا كان هناك أمراً ما يجعله يشعر بالحزن أو الغضب، فسوف ينفجر في البكاء.
– في هذا العمر أيضاً، إذا شعر الطفل برغبته في القيام بأمرٍ معيّن كتعبيرٍ عن مشاعره، فمن المحتمل أن يتصرف على الفور. قد يعني هذا انتزاع لعبة بعيداً عن طفلٍ آخر إذا كان يريد اللعب بها، أو ينزعج عندما يريد وجبة خفيفة بعد أن يقال له أنه يجب الانتظار حتى وقت العشاء. إن التأخر في إعطاء الطفل أمراً معيناً لا ينفع معه أبداً، فهو يريد الشيء، وهو يريده الآن.
– قد يستخدم طفلك البالغ من العمر 4 سنوات، الضرب أو العض أو الدفع كطريقة لحلّ النزاعات. فهو ببساطة لا يفهم الفرق بين التفاعلات المناسبة وغير المناسبة. من مهمتك تعليم طفلك أن هناك اساليب صحيحة وخاطئة للتعبير عن المشاعر وحلّ النزاعات مع الآخرين. عندما يكبر طفلك، سيتعلّم الفرق بين الانفعالات العاطفية المبالغ بها والنتائج السلبية، ما يساعده على فهم أن نوبة الغضب ليست طريقة مقبولة لإظهار العاطفة.
– كما انه من الطبيعي ان يبدأ طفلك البالغ من العمر 4 سنوات في تطوير حس الفكاهة، بحيث انه يسعى إلى جعل كلّ من حوله يضحك. كما أنه يبدأ بالتعاطف أيضًا بحيث انه يدرك أهمية مشاعر الآخرين وهو يستخدم العناق والتقبيل كوسيلة لتخفيف الحزن والغضب التي يعانون منها.
بعض النصائح
– من المهم ألا يبالغ الأهل في معاقبة الطفل في سنّ الأربع سنوات، في حين ان تقنية الإبعاد لمدة 3 دقائق قد تكون مفيدة كي يدرك خطأه ويندم عليه.
– إن اللعب مع الطفل مهمٌ أيضاً، هذا بالإضافة إلى قضاء المزيد من الوقت وتشجيعه على التعبير عن مشاعره بطريقة صحيحة وبعيدة على العنف والصراخ.