Beirut weather 23 ° C
تاريخ النشر July 2, 2016 12:51
A A A
أخطاء تدمر جهازك الهضمي

يعاني الكثيرون من اضطرابات في الجهاز الهضمي نتيجة الإهمال واتباع أنظمة غذائية خاطئة وغير صحية وعادات يومية تؤثر بشكل مباشر فيه وتؤدي الى اصابته بامراض عديدة تؤثر على عمله.

 

الأخطاء التي تدمر الجهازالهضمي:
– الإفراط في تناول الطعام: ان الإفراط في تناول الطعام له يؤثر بشكل سلبي على الجهاز الهضمي، حيث يضعه تحت ضغط كبير أثناء تأدية وظيفته، كما يعمل على ابطاء عمله ما يؤدي الى الشعور المستمر بحرقة المعدة.
– عدم مضغ الطعام بشكل صحيح: ان عدم مضغ الطعام بشكل صحيح هو من احد اهم الأسباب الرئيسية لاصابة الجهاز الهضمي، اذ ان عملية مضغ الطعام يعطي العصارات الهضمية فرصة اكبر للتعامل مع الطعام بشكل جيد، ويمنع تخمر الطعام في المعدة ما يسبب الانتفاخ والمغص.
– عدم تناول الألياف: تساعد الالياف على منع الامساك لا سيما وانها قابلة للذوبان ما يجعلها مادة هلامية في القناة الهضمية، مما يشجع الحركة الطبيعية للجهاز الهضمي ويساعد على الإخراج بشكل جيد.
– الإجهاد والتوتر: ان الاجهاد والتوتر يسببان العديد من المشاكل الصحية ما يسبب دماراً في القناة الهضمية، ما يؤدي الى مشاكل في الجهاز الهضمي. ومن هنا ينصح الاطباء بعدم تناول الطعام أثناء الشعور بالقلق أو التوتر.
– الإفراط في استهلاك المضادات الحيوية: المضادات الحيوية وعلى الرغم من فعاليتها الا انها تؤثر سلباً على البكتيريا الجيدة في الأمعاء، ما قد يؤدي إلى مشاكل في الجهاز الهضمي، ومن هنا ينصح بتناول مكملات البكتيريا ذات النوعية الجيدة.