Beirut weather 26 ° C
تاريخ النشر October 10, 2018 20:24
A A A
عالجوا ارتفاع ضغط الدّم… بعصير الشمندر

أشار موقع “ويب طب” المتخصّص بالصحة إلى أنّه قد يكون لشرب كوب من عصير الشمندر (نصف لتر) تأثيرٌ فوريٌّ على علاج ارتفاع ضغط الدم، وهو ما أظهرته دراسة جديدة نُشرت حديثاً.
ويعني ذلك أنّ عصير الشمندر يمكن أن يقّلل من حالات الوفاة الناجمة عن أمراض القلب بنسبة 10%.
وأظهرت دراسة نشرت حديثاً أنّه يمكن لشرب عصير الشمندر أن يساعد في علاج ارتفاع ضغط الدم وأن يخفض ضغط الدم الانقباضي بنسبة 4-5 ملم زئبق بالمعدل في غضون ساعات قليلة. ويقول الباحثون الذين أجروا الدراسة أنّ هذه الأرقام قد تبدو صغيرة وغير هامّة ولكن في الحقيقة تشير نتائج الدراسة إلى أنّ عصير الشمندر يمكن أن يقلل من حالات الوفاة الناجمة عن أمراض القلب بنسبة 10% وهذه نسبة لا بأس بها.
وهذه الدراسة هي الأولى التي تفحصُ تأثيرَ الشّمندر في علاج ارتفاع ضغط الدم من دون إجبار المشاركين على تغيير نظامهم الغذائي أو أسلوب حياتهم، كل ما تم طلبه من المشاركين هو القيام بشرب كوب من عصير الشمندر ومواصلة حياتهم اليومية كالمعتاد.

كيف يؤثر الشمندر على علاج ارتفاع ضغط الدم؟
وضح الباحثون أن الشمندر يمتلك العديد من الفوائد الصحية التي تساهم في علاج ارتفاع ضغط الدم:
1- يحتوي الشمندر على تركيز عال من النتريت. عندما يصل النتريت إلى عملية الهضم فهو يتحول إلى أوكسيد النيتروجين الذي ينتشر عبر الجسم ويوسع الأوعية الدموية مما يجعل تدفق الدم أسهل بكثير وبالتالي ينخفض ضغط الدم.
2- مصدر اللون الأحمر في الشمندر ناتج عن الأصباغ من نوع البتالين.عمل البتالين في جسم الإنسان يشبه عمل الكبد: فهو يعالج فقر الدم ويطهر الدم.
3- يحتوي الشّمندر على العديد من المواد المضادة للأكسدة القوية جدًا التي تحمي الجسم من الأورام السرطانية، الأمراض المزمنة وتقلّل من مستوى الكوليسترول في الدم مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب ويساهم في علاج ارتفاع ضغط الدم.