Beirut weather 21 ° C
تاريخ النشر July 1, 2016 05:34
A A A
ركلات الترجيح تصعد بالبرتغال إلى نصف النهائي
الكاتب: السفير

تأهلت البرتغال إلى نصف نهائي بطولة أوروبا 2016 بكرة القدم التي تستضيفها فرنسا حتى العاشر من تموز الحالي بعد فوزها على بولندا (5 ـ 3)، بركلات الترجيح، بعد تعادلهما (1 ـ 1)، في الوقتين الأصلي والإضافي من المباراة التي أقيمت أمس في مرسيليا ضمن افتتاح ربع النهائي.
لم تنتظر بولندا طويلا وفاجأت البرتغاليين بهدف سريع في الدقيقة الثانية عبر قائدها روبرت ليفاندوفسكي إثر تمريرة كميل غروسيتشكي.
وهو الهدف الأول لليفاندوفسكي في البطولة وجاء في المباراة الخامسة.
ورد البرتغاليون في الدقيقة 33 بهدف التعادل الذي حمل توقيع الشاب ريناتو سانشيز المنتقل من «بنفيكا» إلى «بايرن ميونيخ» الألماني نهاية الموسم، وبعد تمريرة من ناني.
وأهدر نجم البرتغال كريستيانو رونالدو فرصة العمر قبل دقائق من نهاية الوقت الأصلي عندما وصلته الكرة وهو في مواجهة الحارس فسددها برعونة في الخارج.
ولجأ المنتخبان إلى شوطين إضافيين فجاءا سلبيين فتم اللجوء إلى ركلات الترجيح التي حسمها البرتغاليون عبر ريكاردو كواريسما، بعد أن صد الحارس البرتغالي روي باتريسيو ركلة ياكوب بلاتشيكوفسكي.
وتملك البرتغال سجلا افضل من منافستها في البطولة الاوروبية، اذ كانت على وشك احراز اللقب الاول في تاريخها قبل ان تخسر على ارضها امام اليونان في العام 2004، كما وصلت الى نصف النهائي في الاعوام 1984 و2000 و2012.
من جهتها، تشارك بولندا في البطولة للمرة الثالثة فقط، وكانت خرجت من الدور الاول في المرتين السابقتين، لكنها تألقت على الصعيد العالمي فحلت ثالثة في كأس العالم مرتين في العامين 1974 و1982.
وكانت بولندا قد حققت فوزها الاول في تاريخ البطولة في المباراة الاولى على الضيفة الجديدة ايضا أيرلندا الشمالية (1 ـ صفر)، ثم فرضت التعادل السلبي على المانيا قبل ان تفوز على اوكرانيا (1 ـ صفر)، واقصت سويسرا من الدور الثاني بركلات الترجيح (5 ـ 4)، بعد تعادلهما (1 ـ 1)، في الوقتين الاصلي والاضافي.
أما البرتغال فبدأت البطولة بتعادل مخيب جدا مع أيسلندا الضيفة الجديدة (1 ـ 1)، ثم انتهت المباراة الثانية امام النمسا بتعادل سلبي، وانتظر رونالدو ورفاقه حتى المباراة الاخيرة امام المجر لاظهار معدنهم وخصوصا في الشوط الثاني.
انتهت المباراة (3 ـ 3)، بعد لحظات مثيرة لتتأهل البرتغال واحدة من افضل اربعة منتخبات حلت في المركز الثالث، حيث نجح رونالدو اخيرا في هز الشباك فسجل هدفين وبات اول لاعب في التاريخ يسجل في اربع بطولات اوروبية مختلفة.
***

البرتغالي ريناتو سانشيز (في الوسط) يسجل هدف التعادل في مرمى بولندا (إ ب أ)

البرتغالي ريناتو سانشيز (في الوسط) يسجل هدف التعادل في مرمى بولندا (إ ب أ)