Beirut weather 14.76 ° C
تاريخ النشر June 30, 2016 17:28
A A A
خرافات عن مرض السرطان

 

أصبح مرض السرطان من أكثر الأمراض انتشاراً بين الجميع، كبارًا وصغارًا، ويعد أيضا أحد أكثر الأمراض جدلاً منذ ظهور هذا المرض و إصابة الملايين به حول العالم، ظهرت العديد من الخرافات الشائعة حول أسباب الإصابة بالسرطان و علاجه.

و بحسب الدراسات التي قام بها مختصون من الولايات المتحدة الامريكية وجد أن هناك العديد من المعتقدات الخاطئة حول الإصابة بالسرطان و أكثرها شيوعاً:

– الخرافة الأولى: من الشائعات المنتشرة حول مرض السرطان أن الأطعمة التي تحتوي على قيمة غذائية عالية قد تمنع حدوث هذا المرض كالتوت الأزرق والثوم والشاي الأخضر. وقد وصفت بعض المواقع بأن هذه الأطعمة هي أطعمة خارقة قد تشفي من هذا المرض وهذا الأمر غير صحيح بالكامل. فليس هناك نوع واحد من الطعام قد يشفي السرطان، لكن من الصحيح أنّ النظام الغذائي الصحيح المترافق مع الرياضة يمكن ان يعززا مناعة الجسم ويبعدان المرض او يساعدان على العلاج في حال الاصابة.

– الخرافة الثانية: ليس صحيحاً أن مرض السرطان مرتبط ارتباطاً وثيقاً بالإجهاد، فعدم معرفة الشخص أو عدم قدرته على التعامل مع الإجهاد بشكل جيداً قد تسبب له الكثير من المشاعر السلبية والضغط ولكن هذا الأمر لا يسبب له الإصابة بالسرطان ولا يسبب بعودة المرض من جديد في حال وجد سابقاً.

– الخرافة الثالثة: يعتقد البعض أن فئة الشباب هي الفئة الوحيدة التي تستفيد من علاج السرطان وهذا أمر غير صحيح، لأنه مهما كان عمر المريض فهذا لا يمنعه من تلقي العلاج والحصول على فائدة منه وفي الكثير من الحالات الشفاء بشكل نهائي من هذا المرض الخبيث.

– الخرافة الرابعة: لا يزداد السرطان فقط جراء تناول السكريات فهذا أمر غير صحيح لأن جميع الخلايا الموجودة في الجسم تتغذى بالجلوكوز كمصدر للطاقة ولكن ليس كمصدر وحيد، فقد يأتي الجلوكوز من تناول الكربوهيدرات أيضاً فإنه غير صحيح أن تناول السكريات يزيد من نمو السرطان وانتشاره في الجسم.