Beirut weather 22.66 ° C
تاريخ النشر September 25, 2018 16:32
A A A
التمارين الرياضية الخفيفة تساعد على تحسين الذاكرة

أظهرت دراسة حديثة أن ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة لمدة 10 دقائق فقط في اليوم، يمكن أن يساعد على إعادة تنظيم الذاكرة بشكل أفضل.
و بمرور الوقت، تضعف الروابط بين أجزاء من الدماغ، مما يجعل من الصعب التمييز بين الأحداث المتماثلة في عقلك، فعندما تفقد مفاتيحك على سبيل المثال، قد يصبح من الصعب للغاية أن تتذكر، فيما إذا كان كنت قد وضعتها في جيبك هذا الصباح أو في الأسبوع الماضي.
ووجد بحث جديد مشترك بين جامعة كاليفورنيا وإرفين وجامعة تسوكابا اليابانية، أن التمارين الرياضية، وحتى الخفيفة منها، مثل تاي تشي أو اليوغا، يمكن أن يكون لها تأثير إيجابي على جزء من الدماغ المسؤول عن تخزين وتنظيم الذكريات، بحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية.
وفي حين أن من المعروف منذ وقت طويل أن التمارين الرياضية لها تأثير إيجابي على الدماغ، إلا أن هذه الدراسة تظهر الفوائد الفورية لهذه التمارين.
ووفقا للدراسة، التي نشرت في مجلة الأكاديمية الوطنية للعلوم الأمريكية، يمكن ملاحظة تحسن واضح بعد ممارسة التمارين الرياضية، في الاتصالات بين المناطق التي تتحكم في معالجة الذاكرة التفصيلية داخل الدماغ.
وفي السابق، لم يكن من المعلوم، أن التمارين الرياضية يمكن أن يكون لها هذا التأثير الفوري، حيث كان العلماء يدركون أن الأنشطة البدنية تعزز إنتاج خلاية دماغية جديدة، لكنهم كانوا يعتقدون أن ذلك يستغرق بعض الوقت.
وبناءً على هذه النتائج، يعتزم الباحثون فحص كبار السن الذين هم أكثر عرضة للإصابة باعتلال عقلي مرتبط بالعمر، من خلال تدخلات طويلة الأمد لتحديد كمية التمرينات، ومدى الانتظام للحصول على تأثير أكبر على الدماغ.