Beirut weather 24 ° C
تاريخ النشر September 25, 2018 11:41
A A A
متى يبدأ الرّضيع بشرب الماء؟
الكاتب: صحتي

على الرّغم من أنّ شرب الماء يُعتبر من العادات الضّروريّة والصحّية لكلّ كائنٍ حيّ، إلا أنّه عندما يتعلّق الأمر بالطّفل الرّضيع ينبغي الالتزام بالإرشادات الطبّية والتقيّد ببعض الضوابط حفاظاً على صحّة الرّضيع.
فمتى يُمكن أن يبدأ الرّضيع بشرب الماء؟
الوقت المُناسب لشرب الرضيع الماء
عادةً ما يُنصح بإعطاء الطّفل الرّضيع الماء عندما يبلغ حوالي 4 إلى 6 أشهر، وهذا يعتمد على البدء بإدخال الأطعمة الصلبة إلى نظامه الغذائي.
فيُفضّل عدم إعطاء الطّفل الماء قبل بلوغ هذا العمر، لأنّ هذه الفترة تتلخّص بمرحلة الرّضاعة الطبيعيّة أو الرّضاعة الصناعيّة وكلاهما يُعتبر كافياً للرّضيع، كما أنّه ليس بحاجة لأن تمتلئ معدته بالماء والتي قد تلعب دوراً سلبياً في حال أُعطيت له قبل الوقت اللازم وقد تُقلل من شهيّته وإقباله على الرّضاعة.
هل يحتاج إلى الماء في الطّقس الحارّ؟
حتّى عندما يكون الطّقس حاراً أو أثناء إصابته بالإسهال أو القيء، فإنّ الطّفل الرّضيع لا يحتاج إلى الماء قبل عمر الـ4 أشهر إلى 6 أشهر لتجنبيه الجفاف.
ولكن كلّ ما يجب القيام به في هذه الحالات، هو زيادة عدد مرّات الرّضاعة الطبيعيّة أو الصناعيّة فهي تُعدّ كافيةً له وتُجنّب جسمه الجفاف.
وعلى الأمّ البدء بإعطاء طفلها الرّضيع كمّية بسيطة من الماء عند تناوله الطّعام الصلب أي عند بلوغه العمر المُناسب، ولا بدّ من إعطائه ربع كوبٍ في البداية أو ما يُقارب 4 ملاعق كبيرة عند كلّ وجبة غذائيّة.
كما يُمكن أن تنتظر الأمّ شهراً إضافيّاً بعد البدء بتناول الرّضيع الأطعمة الصلبة لإعطائه الماء، وذلك في حال لم يصب بالإمساك.
بما أن لكلّ حالةٍ تشخيصها الخاص وبوجود حالاتٍ استثنائيّة، يُنصح بالرّجوع إلى طبيب الأطفال الذي يتمكّن من فحص الطّفل الرّضيع وتحديد الفترة الصّائبة لبدء شربه الماء.