Beirut weather 23.71 ° C
تاريخ النشر June 30, 2016 03:59
A A A
أسرار الصحف
الكاتب: أسرار الصحف

عيون – السفير

* بدأ عدد من نواب تيار سياسي بارز يشعرون بأن عودة معظمهم إلى الندوة النيابية ستكون صعبة و«مكلفة»!

* التقى أحد النواب السابقين في حزب سياسي بارز مرتين بأحد أبرز أعضاء جمعية المصارف في مناسبات اجتماعية وكان الجو إيجابيا.

* نصح رجل أعمال مقرب من إحدى سفارات الدول الخمس الكبرى مرشحا رئاسيا لبنانيا بقطع خطوط التواصل من تحت الطاولة مع النظام السوري لأنها باتت تؤثر سلبا عليه!
***

أخبار وأسرار لبنانية – الأنباء

* تساؤلات عن غياب قرعة عن الجلسة الأمنية:
كان لافتا غياب المدير العام لمديرية أمن الدولة اللواء جورج قرعة عن الاجتماع الأمني في السرايا الحكومي، مما استدعى تساؤلات سُمع صداها من خارج أسوار السرايا. إذ سألت عبر مواقع التواصل الاجتماعي عن سبب غياب قرعة ولبنان في حالة حرب و«أليس هذا الوقت الذي يجب فيه ان تتضافر كل الجهود في مواجهة الإرهاب؟». وأضافت «المضحك المبكي أن اللواء قرعة ابن منطقة الراس ومحاربة هذا النوع من الإرهاب الذي يطال لبنان هو من صميم اختصاص وعمل أمن الدولة».

* بري يحذر من مخطط لضرب «اليونيفيل»:
كشف الرئيس نبيه بري أمام زواره أن معلومات وصلته في الأيام الأخيرة تفيد بأن مجموعات إرهابية تعد لعمليات وهجمات تفجير تستهدف شخصيات سياسية والجيش وقوة «اليونيفيل» في الجنوب وبعض المناطق، وأنه أبلغ قيادة «اليونيفيل» بهذه المعلومات لاتخاذ الإجراءات المطلوبة. وقال «كما تمكن الجيش من ضبط عناصر إرهابية وتوقيف الذين يتبعون هذه المجموعات ثمة متابعة دقيقة لهذه المعلومات».

* إحباط هجوم مزدوج قبل أسبوع:
نقلت معلومات موثوقة على لسان مصادر أمنية أن مخابرات الجيش قد تمكنت نهاية الأسبوع الماضي من إحباط مخطط ضخم، يتجلى في عمل إرهابي مزدوج، كان سيستهدف مرفقا سياحيا مهما في إحدى ضواحي بيروت الشرقية، وقد تم إحباطه وتم توقيف شخصين على صلة به.

* الحل في القرار 1559:
قالت مصادر بارزة في قوى 14 آذار «المشكلة في لبنان باتت واضحة، والحل عبر قرار مجلس الأمن الدولي الرقم 1559 الذي ينزع سلاح الميليشيات اللبنانية وغير اللبنانية على الأراضي اللبنانية، وبالقرار 1701 الذي يدعو الى ترسيم الحدود بين لبنان وسورية وضبطها من قبل الجيش اللبناني والقوى الشرعية حصرا. ورأت أن حل مشكلة الإرهاب في لبنان أو مشكلة الإرهاب المتسلل من سورية الى لبنان يمر حكما بضبط الحدود وإقفالها في وجه الإرهاب والإرهابيين، وفي وجه أي حركة سلاح غير شرعي بالاتجاهين.

* القاع عملية «اختبارية»:
يتوقف مسؤولون لبنانيون عند ما سمعوه من مصادر ديبلوماسية من أن ما حدث في القاع إنما هو «خطوة اختبارية» لما سيأتي لاحقا إذا ما تطورت العمليات الميدانية في سورية، واضطر تنظيم الدولة الإسلامية الى فتح جبهة جديدة وحساسة للضغط إقليميا ودوليا.
الدعوة لاستدعاء الاحتياط: استبق بعض الوزراء الاجتماع الأمني السياسي الموسع الذي رأسه سلام عصرا، وجددوا مطالبتهم باستدعاء الاحتياط وفتح الباب أمام التطوع لاستيعاب متطوعين جدد في الجيش شرط أن يصار الى إعداد خطة مواجهة شاملة.
***

أسرار – الجمهورية

* إمتعاض
أبدت فاعليات بقاعية إمتعاضها من زيارات سياسية من خارج المنطقة وتصريحات أقرب للمزايدات منها الى الدعم.

* تحرّك
تقوم دولة أوروبية كبرى بإتصالات مع دولة إقليمية قبل إجراء أي تحرّك باتجاه لبنان لضمان الحد الأدنى من نجاح هذا التحرّك.

* طلب
رفع أحد الأجهزة الأمنية طلباً الى الجهات المعنية بضرورة إزالة أحد المخيمات قرب القاع نظراً لصعوبة ضبطه.
***

أسرار اللواء

* همس
تحرص جهة لبنانية على معرفة ما إذا «لقاءً نوعياً» جرى في عاصمة أوروبية تطرّق إلى أسماء المرشحين للرئاسة اللبنانية..

* غمز
أعرب وزير معني عن استيائه من موجة شائعات استهدفت قطاعاً يُعلِّق عليه آمالاً لهذا الموسم!

* لغز
حتى ما بعد تشييع شهداء القاع لم تعلن أية جهة عن تبنّيها للهجمات الإنتحارية ضد الآمنين هناك..
***

أسرار الآلهة – النهار

* تعرفة المولدات …
تعذّر على وزارة الطاقة والبلديات تطبيق التعرفة الرسمية على كل أصحاب المولدات الكهربائية.

* “بدنا نحاسب” الكتائب …
شبّه كتائبي عتيق القرارات الاخيرة في حزب الكتائب بأنها محاولة لتحويل الحزب العتيق الى حملة “بدنا نحاسب”.

* مزايدة سياسية …
قال خبير قانوني إن الكلام على نشر القوة الدولية العاملة في الجنوب على الحدود مع سوريا مجرّد مزايدة سياسية لأنه غير وارد نهائياً.

* تحويل الصراع …
تخوّف وزير من تحويل الصراع من سني – شيعي الى مسلم – مسيحي بعد إحباط “حزب الله” و”المستقبل” الخطة الأولى.
***

* خفايا – البناء
كشف وزير بارز أنّ جلسة مجلس الوزراء أمس كانت هادئة تماماً، ولم يتخللها أيّ سجال كما جرت العادة، ونوّه بالموقف الذي عبّر عنه وزير العمل سجعان قزي حين تطرّق النقاش إلى وضع النازحين السوريين، حيث اعتبر أنّ حلّ هذه المشكلة لن يتمّ إلا من خلال التواصل مع الجانب السوري، فما كان من الوزير محمد فنيش إلا أن علّق مازحاً: «كان لازم من زمان يفصلوك من حزب الكتائب»…