Beirut weather 27.09 ° C
تاريخ النشر September 12, 2018 16:08
A A A
“الشيفرة الفينيقية” للزغرتاوي كريم الكوسا إلى السينما
الكاتب: النهار
123c9e2bbb-4541-447c-988e-53e918a88873
<
>

وقّعت Northern Star Pictures, Inc وهي شركة لإنتاج الأفلام السينمائية مقرها الولايات المتحدة، بإدارة بيار لابوينت عقداً حجزت من خلاله الرواية “The Phoenician Code” للكاتب الزغرتاوي كريم الكوسا لتحويلها فيلماً سينمائياً.

صدر الكتاب للمرة الأولى باللغة الإنكليزية عن دار Sunbury Press Books ، في الولايات المتحدة سنة 2011، ثم تُرجم الى العربية، ونشر في لبنان عن دار سائر المشرق عام 2016، بعنوان “الشيفرة الفينيقية”، ليتم في شباط 2018 إصداره باللغة الفرنسية في باريس عن دار “ديرفي” بعنوان « Le Code Phénicien».

في هذا الكتاب يقدّم الروائيّ الزغرتاوي كريم الكوسا نوعًا جديدًا من الرواية، تربط التاريخ السحيق بالزمان الحاضر، وتدور أحداثها في بيروت وجبيل وصور وحواضر فينيقيا القديمة وفي عواصم العالم الكبرى، عواصم المال والقرار، في فرنسا وسويسرا وألمانيا والولايات المتّحدة.

لم يتخطَّ الكاتب المحظور في روايته، بل عمل على معطيات تاريخيّة محّصها ونقّبها وقلّب في صفحات كثيرة، ليقدّم الفكر الدينيّ الفينيقيّ واليهوديّ والكلدانيّ ليُخرج لنا مسيحه الفينيقيّ في رواية من عبق التاريخ مع جمعيّات سرّيّة وفرسانٍ أخيار أو أشرارٍ.

البعض قد لا يوافق على مضمون الرواية، ولكن الجميع سيجدون فيها حبكة روائيّة رائعة خارجة عن المألوف، وشخصيّات تاريخيّة قديمة يعرّفنا عليها الكاتب بطريقة مغايرة عن التي عرفناها، وأخرى جديدة أغفلها التاريخ، فكشف عنها، وأبرز دورها في مسار تاريخنا الإنساني.

والكتاب بطبعته العربية صدرفي الثالث من كانون الأول 2015، رواية «الشّيفرة الفينيقيّة» التي تتألف من 450 صفحة تقريباً.

 

Share this