Beirut weather 19 ° C
تاريخ النشر August 28, 2018 16:26
A A A
متى تقلق إن تأخر الطفل بالكلام؟

لا يمكن اعتبار تأخر الطفل في الكلام من علامات تأخر النمو بسهولة، فهناك عوامل اجتماعية مثل تحدث المحيطين به بأكثر من لغة أو لهجة، أو تحدث الخادمة أو السائق بلغة مختلفة، ما يجعل التقاط الطفل للكلام وبناء جمل للتعبير أمراً صعباً. وطالما يستطيع الصغير التعبير عن نفسه بلغة الإشارة أو بأية مقاطع صوتية، ويستطيع فهم ما يقال له لا داعي للقلق إلا إذا استمر في عدم القدرة على الكلام حتى سن سنتين.
تطوّر قدرة الطفل على الكلام:
يعتقد الخبراء أن الجنين يبدأ في تطوير القدرة على الكلام داخل الرحم مع استماعه لدقات قلب الأم، ولصوتها. ولذلك تحث التوصيات الحامل على التحدث للجنين داخل الرحم.
وخلال الأشهر الثلاثة الأولى بعد ولادة الطفل ينطق أولى صرخاته، ويكون الجوع هو السبب غالباً. وخلال هذه المرحلة المبكرة على الأبوين التحدث كثيراً مع الرضيع، ومخاطبته باسمه ليتعرّف عليه. وكلما زاد استماع الطفل لعدد الكلمات كلما ساعده ذلك على التقاط معانيها.
ويستطيع كثير من الأطفال خلال الفترة بين الشهر الـ 4 والـ 7 نطق كلمة ماما أو بابا أو تاتا. وعلى الرغم من سعادة الأبوين لسماع ذلك إلا أن الطفل لا يعي معنى الكلمة غالباً في هذه المرحلة، لكنه يستطيع تمييز اسمه عندما يُنطق.
وخلال المرحلة من 8 إلى 12 شهراً يبدأ الطفل في الهمهمة والتعبير ببعض الأصوات، وفي هذه المرحلة على الأبوين تشجيعه بالتحدث إليه أكثر لزيادة محصوله من المفردات.
ويتمكن الصغير بين 12 و18 شهراً من التقاط المزيد من الكلمات، ويمكنه الإشارة إلى الأشياء التي يريد التحدث عنها بينما يحاول نطق اسمها أو يتمكن بالفعل من نطق الكلمة مع تحريف الصوت.
ومع بلوغ الصغير عمر 18 شهراً يكون قادراً على نطق جملة بسيطة من كلمتين إحداهما ماما أو بابا.
متى تقلق؟ إذا لم يستطع الطفل بين عمر سنة وسنتين: الإشارة إلى الأشياء للتواصل، أو إذا استمر في استخدام صوت واحد فقط للتعبير عن كل شيء، ولا يبحث عن الدمى عندما تختفي عن ناظريه.
ويقترح الخبراء عرض الطفل على خبير في النطق إذا بلغ 13 شهراً ولم يكن قد تمكن من نطق كلمة مثل ماما، وظل معتمداً على أصوات الهمهمة البسيطة.

(Visited 1 times, 1 visits today)