Beirut weather 26.02 ° C
تاريخ النشر August 21, 2018 13:17
A A A
ما اسباب نقص الوزن عند طفلك؟
الكاتب: صحتي

تراقب الامهات باستمرار النمو السليم والصحيح للاطفال منذ الولادة وحتى مرحلة الشباب، وفي هذا الاطار قد يواجه الطفل بعض المشاكل التي تؤدي الى نقص وزنه.
ما الاسباب التي تؤدي الى نقص الوزن لدى الطفل؟
ندرة حليب الأم
من ابرز الاسباب التي يمكن أن تؤدي الى نقص وزن الطفل هو ندرة حليب الام وعدم حصوله على الغذاء الصحي والمناسب والكمية الكافية التي توفر الغذاء الصحيح للطفل. لذا على الام التنبه الى هذا الامر واستشارة الطبيب لمعالجة الوضع ومنح طفلها الغذاء الملائم له.
الكمية غير الصحيحة لحليب الطفل
في حال كان الطفل قد فطم وبدأ بتناول الحليب من الزجاجة، فإن الأم قد لا تتنبه الى الكمية التي قد يحتاجها طفلها في البداية، وبالتالي فإن هذا الامر يمكن أن يؤثر على نموه ويسبب انخفاضاً في الوزن لديه. لهذا السبب يجب تحديد الكمية الملائمة من الحليب الخاصة بنمو الطفل وفق عمره.
المشاكل الصحية لدى الطفل
يمكن أن يعاني الطفل من الكثير من المشاكل الصحية في سن صغيرة، وهذا الامر يمكن أن يكون من العوامل المؤثرة التي تسبب نقصاناً في الوزن. ومن بين هذه المشاكل نشير الى المشاكل في الفم التي تعيق الطفل من تناول طعامه بطريقة صحيحة، بالاضافة الى بعض المشاكل في الامعاء التي تؤثر سلباً على الجهاز الهضمي لدى الطفل.
الحساسية لدى الاطفال والارتجاع
ايضاً من بين الاسباب المؤدية الى نقص الوزن لدى الاطفال هي الحساسية التي يمكن أن يعاني منها الطفل على صعيد المعدة، خصوصاً تجاه الحليب أو بعض المواد المكونة من القمح وغيرها. وفي هذا الاطار، قد يحدث الارتجاع باستمرار لدى الطفل عند تناوله لهذه الاطعمة أو مشتقاتها، وبالتالي يجب مراجعة الطبيب على الفور للحصول على العلاج المناسب.