Beirut weather 11.22 ° C
تاريخ النشر June 27, 2016 05:19
A A A
«استاد المدينة الرياضة» للعودة إلى أحضان كرة القدم
الكاتب: اسماعيل حيدر - السفير

«استاد المدينة الرياضة» للعودة إلى أحضان كرة القدم:
وفد الاتحاد الآسيوي يكشف على الأرضية والمنشآت تمهيداً لاعتماده
*

سيكون «استاد المدينة الرياضية» بمتناول الجميع وسيدخل قائمة الملاعب التي ستقام عليها المباريات المحلية والآسيوية وتصفيات «مونديال 2018» الخاصة بالمنتخب السوري.
هي إشارة لعودة الاستاد الكبير الغائب عن المناسبات منذ اكثر من سنتين وتحديدا منذ 24 ايار 2014 حيث أجريت مباراة في «كأس لبنان» بين «السلام زغرتا» و «طرابلس» وبعدها فقد الصلاحية لاستضافة المباريات الدولية، والسبب ان الدولة لم تلتفت اليه بالطريقة الملائمة ولم تخصص له الميزانيات المناسبة فأهملته الى ان أصابه الاهتراء والتفكك بكل منشآته انطلاقا من أرضيته الى مدرّجاته والغرف الداخلية الأخرى والاضاءة واصبحت ارضيته قاحلة غير ملائمة للمباريات ففقد كل المواصفات التي تنطبق على الملاعب ما ادى الى استبعاده نهائيا.
وقد يعود الاستاد اليوم ليحتضن مباريات كرة القدم بعد الزيارة التي قام بها وفد الاتحاد الآسيوي برئاسة براين جونسون للكشف عليه وعلى الاعمال التي تستمر في المنشآت المتعلقة بغرف اللاعبين والحمامات وغرف الاجتماعات وغيرها والتي شارفت على نهايتها، ما يشير الى ان الوضع التقني للملاعب اصبح جاهزا وسيكون جاهزا قبل حلول شهر ايلول المقبل.

b9472935-7895-4536-949d-52f9cadc56a8
ورافق الوفد خلال اطلاعه على الملعب الأمين العام لـ «الاتحاد اللبناني لكرة القدم» جهاد الشحف الى موفد «الاتحاد السوري» للعبة مازن دكوري وامين سر نادي «العهد» محمد عاصي، ومراقب الاتحاد الآسيوي بشير عبد الخالق إلى مدير الأنشطة الرياضية في المدينة عماد زين الدين.
وكان الهدف من عملية الكشف التأكد من صلاحية المدينة الرياضية قبل ان يعتمدها الاتحاد الاسيوي ملعبا محايدا للمنتخب السوري الذي سيخوض مبارياته في الدور الحاسم لـ «مونديال 2018 في روسيا»
وأبدى جونسون ارتياحه لوضعية الملعب ولم يدل بأي تصريح بشأن ذلك لأنه سيقوم باعداد تقرير عن الزيارة ومن ثم رفعه الى الاتحاد الاسيوي خلال اليومين المقبلين.
وكان الاتحاد السوري قد اعلن في وقت سابق أن لبنان سيستضيف مواجهات المنتخب السوري في الدور الحاسم من تصفيات آسيا المؤهلة لـ «مونديال 2018»، في روسيا حيث تم تحديد المباراة الأولى بمواجهة كوريا الجنوبية في 6 أيلول المقبل على ملعب المدينة الرياضية في بيروت في الرابعة بعد الظهر.
وكان منتخب سوريا وقع في مجموعة قوية تضم كوريا الجنوبية وإيران وقطر والصين وأوزبكستان.
ووافق الاتحاد اللبناني على استضافة مباريات «السوري» بعد ان اعتذرت عمان والبحرين والكويت استضافته.
من جهته، اكد الشحف ان الأعمال في المدينة الرياضية تجري بوتيرة سريعة وعلى قدم وساق وأن القسم الأكبر من المنشآت قد انجز خصوصا ارضية الملعب والغرف الخاصة باللاعبين وهو سيكون جاهزا لإقامة المباريات المحلية والدولية عليه، وبالطبع سيكون من ضمن الملاعب التي ستحتضن مباريات الدوري. وأضاف الشحف ان وفد الاتحاد الآسيوي قام بالكشف على الاستاد وعلى الاعمال الجارية لترميم كل ما يتعلق بالمرافق وغيرها وسيقوم برفع تقرير عن زيارته الى الاتحاد الاسيوي بعد ان لمس الجدية باعادة الاستاد الى سابق عهده ليتمتع بكل المواصفاته الدولية التي يحتاجها.
من جهته، نقل زين الدين تحيات رئيس مجلس إدارة المدينة الرياضية رياض الشيخة، الذي يبذل جهداً كبيراً لإعادة المدينة إلى العمل رغم كل الصعوبات التي يواجهها.
وبالطبع فإن قرار السماح باقامة المباريات الدولية للمنتخب السوري سيسري على «العهد» حاليا وعلى «الصفاء» و «النجمة» ومن ثم على المنتخب اللبناني مستقبلا بحيث سيخوضون المباريات الآسيوية على ارضه.