Beirut weather 21 ° C
تاريخ النشر July 25, 2018 11:58
A A A
فنيانوس لاتحادات ونقابات النقل البري: لتأجيل الاضراب الى حين تشكيل الحكومة
123456
<
>

عقد وزير الأشغال العامة والنقل في حكومة تصريف الاعمال يوسف فنيانوس اليوم في مكتبه مؤتمر صحافي في حضور رئيس مجلس ادارة واستثمار مرفأ بيروت حسن قريطم، رئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الاسمر، أمين سر نقابة عمال وموظفي مرفأ بيروت خليل زعيتر ومدير مكتب الوزير شكيب خوري، تناول فيه الظروف التي احاطت بإزالة جبل النفايات من مرفأ بيروت على مدخل الاشرفية الغربي، والاتصالات مع المسؤولين لمعالجة اضراب اتحادات النقل البري.
وقال: اجتمعت مع دولة الرئيس سعد الحريري مسا امس واتصل بي وزير الداخلية نهاد المشنوق ليلاً وابلغني وانه اتصل برئيس اتحاد النقل البري بسام طليس وان الشق المتعلق بوزارة الداخلية نفذ كما تم التعهد به، وهناك شق آخر يتعلق بمجلس الوزراء وفور تأليف الحكومة ستكون الخطة على طاولة مجلس الوزراء التي رعاها فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون لإقرارها.
مشيراً في خصوص النفايات التي أزيلت من امام مرفأ بيروت بالتعاون والتنسيق مع ادارة المرفأ، وأود ان أذكر هنا اننا قمنا باعداد المخطط التوجيهي لمرفأ بيروت وفور الانتهاء من هذه الدراسة أعلنا اذا كان هناك أي ملاحظة من وزراء ونواب ومواطنين فليعلنوا عنها لبحثها قبل البت بالمخطط، كما فعلنا بالمخطط التوجيهي لمطار رفيق الحريري الدولي، لافتاً الى أن مرفأ بيروت يدخل الى خزينة الدولة حوالي 400 مليار وهو بحاجة الى هذه التوسعة لأنه لم يعد يستوعب هذا الكم من العمل في حال بقي كما هو نتيجة التطور الحاصل، مضيفاً انه يوجد حوالي 60% نقص في الجهاز البشري ونحن طلبنا من الأمانة العامة لمجلس الوزراء وضع بند أساسي على جدول الأعمال لملء الشواغر دون محاصصات. مضيفاً هناك 3 طرق يتم العمل بها لملء المراكز الشاغرة منها العقد العمل الجماعي، مؤكداً على وضع خطة سيتم تطبيقها الأسبوع المقبل وتنتهي في أيلول بشأن الشاحنات.
س. اضراب اليوم بالنسبة للنقل البري ليس الأخير وهناك أزمة سير خانقة والوزير جبران باسيل قال لا يجوز ان لا يكون لدينا خطة نقل عام، أين أصبحت الخطة؟
ج. يوم قال الوزير جبران باسيل هذا الكلام جهزت الرد إلا انه بناء لتمني معالي الوزير سليمان فرنجيه لم ارد، وأود التذكير هنا عند استلامي الوزارة قدمنا خطة للنقل العام الى الأمانة العامة لمجلس الوزراء بعدما وضع الخبراء المختصين التعديلات اللازمة عليها وبتاريخ 19/12/2017 نوقشت الخطة في مجلس الوزراء، الوزير باسيل يمكن سها عن باله ذلك واتخذت قرارات بشأنها آنذاك، ابرزها انه لا توجد اموال في الدولة اللبنانية لتنفيذها لذلك تم تحويل الملف الى مجلس الانماء والاعمار للاقتراض من أجل تنفيذ هذه الخطة، وهذه القرارات موجودة في مجلس الوزراء حيث يوجد قرضين من الاتحاد الاوروبي ومن البنك الاسلامي لتنفيذ أجزاء من هذه الخطة وبدأت في الشمال- البحصاص- والخطة تحصل الان داخل بيروت وهي ليس لها شأن بالاضراب الحاصل اليوم كما عقدت عدة اجتماعات مع رئيس مجلس الانماء والاعمار لتنفيذها والرئيس الحريري مصر على تنفيذ هذه الخطة. أما بالنسبة لاضراب اليوم هناك عدة مطالب للاتحاد رعاها فخامة رئيس الجمهورية ببداية عهده وقال يجب تنفيذها، هناك 3 مطالب اساسية: الأول: هناك شاحنات وزنها فوق 21 طن يجب ان تعطى ترخيص من وزارة الداخلية ووزير الداخية تعهد بها وأمس أبلغني ان عدد الرخص لا يتجاوز عدد اصابع اليد.
الثانية: المطلوب من وزارة الداخلية التحرك لمنع النمر المزورة التي توضع على خمس فانات بنفس الوقت ووجه وزير الداخلية كتاب الى المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي التشدد بهذا الموضوع.
الثالثة: وضع خطة النقل العام على طاولة مجلس الوزراء لتنفيذها وعد الرئيس الحريري في آخر اجتماع معه بحضور وزير الداخلية والاتحادات بعرضها في أول جلسة لمجلس الوزراء.
وتوجه الوزير فنيانوس الى رئيس اتحاد النقابات بسام طليس ولرئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الاسمر بوضع الايادي مع بعضها البعض لأن البلد لم يعد يحمل والحكومة الحالية هي لتصريف الاعمال والقرارات محصورة لتأجيل هذا الاضراب لحين تأليف الحكومة،
س. أين أصبح ملف الناجحين في المديرية العامة للطيران المدني الذي هو بانتظار توقيع فخامة رئيس الجمهورية؟
ج. لا استطيع الاجابة عن فخامة الرئيس، صدرت نتائج مجلس الخدمة المدنية وسأعطي هنا مثلاً اذا اردنا تطويع 4 آلاف شخص بالجيش اللبناني افترضنا قدم 200 مسيحي و3800 من غير طوائف هل نوقف التطويع في الجيش؟ ماذا نفعل هنا؟ والجميع يعلم انه فور صدور النتائج وقعت على المرسوم وتم توقيعه من قبل وزير المال ورئيس الحكومة ورفعت الى رئاسة الجمهورية، مؤكداً ان فخامة الرئيس هو بي الكل وهو سيتصرف بما يملي عليه ضميره ويعلم اننا بحاجة ملحة لهؤلاء الناس في موقع الملاحة الجوية.
س: لماذ مبنى جمعية الصناعيين ما زال شاغراً حتى الان في مرفأ بيروت؟
ج: تكلم معي وزير المال بشأن تحويل هذا المبنى الى ادارة الجمارك هناك خطوتان في هذا الموضوع. الأولى ان هذا المبنى كان مؤجراً من ادارة المرفأ ومجلس الوزراء، اما الان اخلي ونحن لا يوجد لدينا مانع لإعطائه الى الجمارك ووضعنه على جدول مجلس الوزراء، وهذا المبنى كان مؤجر بمبلغ زهيد ومن الممكن ان ترفع الدولة اللبنانية المبلغ او تقدمه دون مقابل، طارحاً الوزير حلآً لذلك من خلال اقتطاع مبلغ من العائدات التي تدفع للدولة اللبنانية بدل ايجار، قائلاً وضعنا مذكرة تفاهم بيننا وبين الاجهزة الامنية التي تشغل مرفأ بيروت لجمعهم في مبنى موحد يليق بهم ونحن بإنتظار رد الاجهزة الامنية عليها.
واعتبر الوزير فنيانوس ان مرفأ بيروت بحاجة الى الرعاية ما يكفي والادارة الحالية لم تتدخل في السياسة همها مصلحة المرفأ. وعن الوظائف الشاغرة في المرفا لفت الى انه قدم الى الامانة العامة لمجلس الوزراء خطة بعد الموافقة عليها لملاء الشواغر وانه تم اقتراح انشاء لجنة مع رئيس المرفأ تعمل تعينات حسب الادارات الشاغرة مع اعادة درس هيكلية المرفأ املاً موافقة مجلس الوزراء عليها.
س: فيما يخص ملف النازحين السوريين هل يمكن تجاوز التواصل مع الحكومة السورية لإعادة النازحين الى بلادهم.
ج: قال موقفنا واضح ونحن مع التنسيق مع الحكومة السورية لأخر درجات التنسيق لإعادة النازحين وهذا مطلب قديم وجديد، رئيس الحكومة تلقف ما قاله وزير خارجية اميركا عن اللقاء الذي حصل بين الرئيسين ترامب وبوتين، ونهار الخميس سيأتي وفد روسي الى بيروت لبحث الموضوع تأليف لجنة مشتركة اميركية روسية مثلما يتم طرحه لبنانية سورية برأي ستذهب بهذا الاتجاه دون ان نغفل الجهد الكبير الذي قام به المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم لمصلحة لبنان يعني كأننا نقول ننسق بطريقة هادئة دون احراج احد، مشيراً الى انه لا يوجد اي اعتراض على ذلك لا من قبل رئيس الجمهورية ولا من قبل رئيس الحكومة وهذه الدرجة من التنسيق بين اللواء عباس ابراهيم بكيفية اعادة النازحين نحن بدعم مطلق له، وما يطور هذه الخطوة نحن معها والعمل الذي اعلن عنه سماحة السيد حسن نصرالله حول مساعدة عودة الاهالي الى سورية نباركه كذلك نبارك كلام رئيس الحكومة في هذا المجال.
بدوره بشارة الاسمر: شكر الوزير فنيانوس على الاجراء الذي قام به تجاه مرفأ بيروت بازالة تلال النفايات الذي عجزنا عن ازالته على مدى ثلاث سنوات من امام المدخل الشمالي الذي يقع على مدخل الاشرفية مقابل مطاحن القمح التي تزود 70 بالمئة من السوق اللبناني بالقمح والطحين، وذلك ادى الى معالجة ازمة دخول وخروج الشاحنات من المرفأ.
وقال انجزنا مع الوزير وادارة المرفأ العقد الجماعي لعمال وموظفي المرفأ، مؤكداً ان الوزير قام بمعالجة الاضراب مع رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية ونحن نؤكد على نجاح الاضراب وسلميته، متمنيأ على الوزير الاستمرار بالمعالجة مع المسؤولين لوضع حل نهائي لهذا الموضع.
بعد ذلك وقع الوزير فنيانوس مع رئيس مجلس ادارة مرفأ بيروت حسن قريطم ورئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الاسمر وامين سر نقابة عمال وموظفي المرفأ خليل زعيتر على العقد الجماعي للعمال والموظفين في المرفأ.

(Visited 1 times, 1 visits today)