Beirut weather 19 ° C
تاريخ النشر July 12, 2018 18:50
A A A
ترامب: بوتين منافس وليس عدوا

أكد الرئيس الاميركي دونالد ترامب إنه يعتبر نظيره الروسي فلاديمير بوتين “منافسا” وليس “عدوا”، قبل ايام قليلة على قمة بينهما لافتا الى انهما في المرتين اللتين تقابلا فيها “انسجما تماما”.

 

واضاف: “لكن، في النهاية، هو منافس. إنه يمثل روسيا، وانا أمثل الولايات المتحدة. وآمل ان يصبح صديقي يوما ما، ولكنني لا أعلم”.

 

ولفت الى ان سيناقش مع بوتين الحرب في سوريا والنزاع في اوكرانيا والاتهامات بالتدخل الروسي في الانتخابات الاميركية 2016.

 

ووجه الصحافيون الى الرئيس الاميركي سؤالا عما اذا كان مستعدا للاعتراف بضم روسيا لشبه جزيرة القرم في 2014، بعدما ذكرت تقارير أن ترامب ربما يكون مستعدا للتنازل عن القرم لبوتين في مقابل التعاون في سوريا، فردّ: “ما الذي سيحدث للقرم؟ لا استطيع ان أجيب عن ذلك، ولكنني لست سعيدا في شأن القرم”.

 

وألقى ترامب باللوم في مسألة القرم على سلفه باراك اوباما “الذي سمح بحدوث ذلك” لافتاً الى انه ما كان ليسمح باتخاذ خطوة كهذه.

 

وأشار الى انه يتوقع ان يناقش التدريبات العسكرية لحلف شمال الاطلسي قرب الحدود الروسية في بحر البلطيق والتي تعتبرها روسيا استفزازية.

 

وتريد الدول الاوروبية ان تبقي الولايات المتحدة التزامها مواصلة الدفاع عن القارة تحت مظلة حلف شمال الاطلسي.

 

الى ذلك، وصل الرئيس الاميركي، بعيد ظهر اليوم، الى لندن في زيارة رسمية للمملكة المتحدة في أجواء من التوتر، وفي ظل تظاهرات معادية له.

 

وشكك، قبل وصوله، في ان تكون مقترحات رئيسة الحكومة تيريزا ماي اليوم عن العلاقة التجارية مع الاتحاد الاوروبي بعد “بريكست” تتوافق مع ما صوت عليه البريطانيون في استفتاء حزيران 2016 للخروج من الاتحاد.

(Visited 1 times, 1 visits today)