Beirut weather 19 ° C
تاريخ النشر July 12, 2018 07:33
A A A
مغذيات ضرورية في أول ألف يوم للطفل

تلبية احتياجات نمو الدماغ خلال الألف يوم الأولى من عمر الطفل من أهم الموضوعات التي تعمل التغذية على توفيرها في البداية. وبشكل عام، تبلغ احتياجات الرضيع من المغذيات في هذه الفترة 5 أضعاف احتياجات الشخص البالغ. ويأتي الحديد على رأس قائمة المغذيات الضرورية للغاية، ليس فقط لدوره في تشكيل الهيموغلوبين، وإنما لأهميته لنمو الدماغ.
المقصود بالمغذيات هو الفيتامينات والمعادن والبروتين على وجه الخصوص، لكن ذلك لا يعني أن الطفل الصغير ليس بحاجة إلى الكربوهيدرات، وإنما تقل حاجته من الكربوهيدرات عن الكبار، وتزداد حاجته إلى المغذيات الأخرى لتلبية احتياجات النمو.
وينعكس أي نقص في المغذيات لدى الطفل في سنوات عمره الأولى على سهولة انتقال العدوى والالتهابات إليه، وكذلك تجدد المرض بسبب ضعف المناعة.
أهم المغذيات:
بعد الحديد يأتي الكالسيوم والزنك في قائمة المغذيات الضرورية لنمو العظام وخلايا الجسم. وتتطلب تلبية احتياجات النمو من هذين المعدنين شرب الحليب وأكل الأسماك والمكسرات، إلى جانب الحصول على فيتامين “د” لتعزيز قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم.
لذا، على الأبوين متابعة مقدار احتياجات الطفل من الفيتامينات والمعادن والمغذيات الأخرى، والتأكد من أن نظامه الغذائي يلبي متطلبات كل مرحلة، والاستعانة بمكملات الفيتامينات في حالة وجود نقص في المغذيات.
وتنبغي زيارة الطبيب للمتابعة والتأكد من أن نمو الطفل يمضي على النحو المطلوب، ورصد أية علامات على نقص بعض المغذيات.

(Visited 1 times, 1 visits today)