Beirut weather 26.86 ° C
تاريخ النشر July 8, 2018 17:12
A A A
قداسة البابا: كفى استغلالاً للشرق الأوسط

قال قداسة البابا فرنسيس خلال ​الصلاة​ المسكونية على نية السلام ووقف الحروب والعنف في منطقة ​الشرق الاوسط​: “كفى لاستغلال الشرق الأوسط من أجل مكاسب غريبة عن الشرق الأوسط”.
واعتبر “أن حروبا عديدة غذتها أشكال من الأصولية والتعصب تتموه بذرائع دينية، بينما هي بالأحرى تجديف باسم الله الذي هو السلام، واضطهاد للأخ الذي كان يعيش دائما بالقرب. هذا ولا يمكن تجاهل دور الأسلحة في تغذية العنف”، مذكرا في هذا السياق بما وصفها بمسؤولية خطيرة تثقل ضمير الدول وخاصة تلك القوية، وذلك في إشارة إلى التناقض بين الحديث عن السلام واللهاث الخفي في سباق التسلح.
محذرا من “تحويل الشرق، أرض الكلمة السلام، إلى أرض صمت مظلمة”.
وتحدث عن ​مدينة القدس​ معربا عن “قلق كبير ولكن بدون التخلي أبدا عن الرجاء”، فوصفها ب”مدينة لجميع الشعوب، مدينة فريدة، مقدسة للمسيحيين و​اليهود​ والمسلمين في العالم بأسره”.
وأضاف: “يجب الحفاظ على هوية هذه المدينة ودعوتها، بعيدا عن أي خلاف وتوتر، ويجب احترام الوضع القائم للمدينة المقدسة الذي حدده المجتمع الدولي وتطالب به بشكل متكرر الجماعة المسيحية في الأرض المقدسة”، مؤكدا “أن فقط حلا تفاوضيا بين الإسرائيليين والفلسطينيين، بدعم من المجتمع الدولي، هو القادر على بلوغ سلام ثابت ودائم وضمان وجود دولتين لشعبين”.