Beirut weather 21.62 ° C
تاريخ النشر June 23, 2016 18:11
A A A
ريمون عريجي يسمّي زاد ملتقى لتمثيل لبنان في معرض بينال البندقية


اعلن وزير الثقافة المحامي ريمون عريجي تسمية المؤلف والموسيقار اللبناني زاد ملتقى لتمثيل لبنان في معرض بينال البندقية الدولي للفن المعاصر في دورته السابعة والخمسين، والذي يقام كل سنتين ويعرف باسم Biennale de Venise.
وقال عريجي في مؤتمر صحافي عقده اليوم في متحف سرسق، بحضور فريق عمل المشروع الذي حضر خصيصا من الخارج لمدة 24 ساعة للمشاركة في المؤتمر: “هذه الفعالية تأتي في إطار فعاليات ثقافية وفنية تنظم حاليا عبر العالم، وأذكر منها Triennale de Milan اي ثلاثية ميلانو، ورباعية براغ Quadriennale de Prague، وقد تمثل لبنان في هاتين المناسبتين بفريقين من الشباب والشابات الذين تقدموا بطلبات الى وزارة الثقافة لهذه الغاية.وبما ان وزارة الثقافة لم تكن لهذا التاريخ قد أوجدت الإطار التنظيمي لهذه المشاركات، فاننا نعمل على وضع هذا الإطار الذي سنعلن عنه قريبا. وفي هذا السياق نحن موجودون اليوم هنا”.
واضاف: “لقد اتصل بي المبدع زاد ملتقى منذ فترة مبديا رغبته في تمثيل لبنان في Biennale de Venise، وقدم تصورا عن العمل الذي سيشارك فيه، فأجرينا في الوزارة تقييما لهذا العمل ووجدنا انه يتمتع بالمستوى الراقي والجميل وقررنا تسمية زاد لتمثيل لبنان بصورة مبدئية. ومن ثم عقدنا اجتماعات عمل عدة واطلعنا على التفاصيل وعلى هوية فريق العمل، كما اتممنا العديد من المعاملات الادارية وها نحن اليوم هنا”.
وتابع: “انا كوزير للثقافة اعبر عن شكري وامتناني لزاد ملتقى على مبادرته الشجاعة والكريمة التي تظهر اندفاعا وحسا وطنيا عاليا وتعلقا بلبنان وتهدف الى ابقاء لبنان حاضرا في المحافل الدولية الثقافية والفنية، وأؤكد له دعم وزارة الثقافة على كل الصعد لمواكبته في هذا الحضور. لن أطيل الكلام على زاد ملتقى، فهو قامة معروفة جدا في مجال الابداع الفني، تشكيلا وموسيقى: عزفا وتأليفا. كما أدعو المهتمين من اللبنانيين في ميادين الثقافة والفن الى المبادرة وتقديم الدعم مساهمة في نشر الثقافة اللبنانية”. وختم: “إنني سعيد بمشاركة لبنان – عبر فناننا زاد ملتقى – بهذه الاحتفالية الدولية في البندقية. مرة جديدة سيسجل لبنان حضورا جميلا في العالم، تدليلا على خصوصيتِنا الابداعيةْ واستمرارِ مسارِنا الفني – الحضاري.اشكر ادارة متحف سرسق على استضافتها لهذا المؤتمر الصحفي. كما اشكر وسائل الاعلام على حضورها ومواكبتها الدائمة للنشاطات الثقافية.وأخيرا اخص بالشكر الضيوف الاجانب الذين يعطون من وقتهم وجهودهم في انجاح هذا العمل. موعدنا بين 13 ايار و26 تشرين الثاني 2017. شكرا للفنان زاد ملتقى”.

واستهل ملتقى كلامه بتوجيه شكره الى عريجي على ثقته ودعمه للمشروع الذي حلم به، “ساكروم”. وقال: “بنيته خصيصا لتمثيل لبنان في بينال فينيس القادم، واشكر الوزير على ما يقوم به لاعادة مكانة الفن والثقافة في صميم انشغالاتنا رغم المشاكل التي يمر بها بلدنا، تصورت عمل ساكروم مساحة استجواب للروحانيات والمقدسات في ايامنا الحاضرة، وهي المفاهيم التي اؤمن بها ايمانا عميقا، والتي اعتقد ان لا غنى عنها لتعيد مكانة الانسانية في قلب الانسن وفي قلب الطبيعة المعذبة”.
وكانت مسؤولة غاليري جنين ربيز في بيروت نادين بكداش قد أشارت في كلمة لها الى أعمال زاد ملتقى والجهات الداعمة، مشيرة الى انه في القريب العاجل سيتم شرح تفاصيل كاملة عن المشروع.