Beirut weather 16 ° C
تاريخ النشر June 22, 2018 15:08
A A A
هكذا تؤثر الشتائم على صحّة الطفل النفسية
الكاتب: صحتي

قد يعتقد بعض الأهل أن الشتائم والإهانات الموجّهة للأطفال يمكن أن تحلّ المشاكل أو يمكن أن تمنعهم من التصرف بشكل سيء في المستقبل. إلا ان تلك الأمور، حسب دراسة نشرتها مجلة Child development أجرتها Ming‐Te Wang، تخلق المزيد من المشاكل النفسية للطفل على المدى الطويل وتجعل سلوكياته أسوأ.
تأثير الشتائم على نفسية الطفل
الشتائم وغيرها من أساليب التربية القاسية يمكن أن تغيّر الطريقة التي يتطور بها دماغ الطفل، ذلك لأن العقل البشري يكتسب الأحداث السلبية بشكل أسرع من الأحداث الإيجابية.
قارنت دراسة أجرتها جامعة Harvard Medical School عمليات المسح بالرنين المغناطيسي للدماغ لدى البالغين الذين لديهم تاريخ من الإساءة اللفظية والشتائم من أهلهم في مرحلة الطفولة مع أولئك الذين لم يتعرّضوا لأيّ نوع من سوء المعاملة أو الشتائم. ووجد الباحثون اختلافا ملحوظا في أجزاء الدماغ المسؤولة عن معالجة الأصوات واللغة.
الاكتئاب
بالإضافة إلى شعور الأطفال بالخوف أو الحزن عندما ينهال آبائهم عليهم بالشتائم، فإن الإساءة اللفظية لها القدرة على التسبب في مشاكل نفسية أعمق ترافقهم طيلة حياتهم.
في دراسةٍ أجرتها العالمة Rosana E. Norman ونشرت في مجلة Plos medicine تتبعت خلالها المشاكل السلوكية المتزايدة لمجموعة من الأطفال قد بلغوا سنّ الـ 13 عاماً تعرّضوا للشتائم، وقد لا حظت زيادة في أعراض الاكتئاب والقلق. يمكن أن تؤدي هذه الأنواع من الأعراض إلى تدهور السلوك ويمكن أن تتطور حتى إلى تعاطي المخدرات أو زيادة النشاط الجنسي المحفوف بالمخاطر.
انخفاض احترام الذات
إن الطفل الذي يتعرّض للشتائم يعاني من انخفاض كبير في احترامه لذاته. فالشتائم تهينه وتحطّمه نفسياً ما يجعله غير واثقاً بنفسه ولا بقدراته الأمر الذي يحدّ كثيراً من سعيه لتحقيق طموحه ونجاحه في الحياة.
السلوك العدواني
يمكن أن يكون للشتائم تداعيات على نفسية طفلك على المدى الطويل ما يجعله أكثر عدوانيةً عند التعاطي مع الآخرين معتقداً أنه من الممكن أن يسيء إلى شخص ما لفظياً ويهينه دون أيّ عقاب.
نصائح لتربية الطفل بالشكل الصحيح
– من المهم ان تعلموا أطفالكم أهمية التصرّف والتحدث بكلّ احترام مع كلّ من حولهم دون أن توجهوا إليهم الشتائم ولا الإهانات لتكونوا قدوةً يحتذون بها.
– كما انه من الضروري أن تثقوا بأطفالكم وتجعلوهم يدركون المعنى الحقيقي للمسؤولية من خلال القيام بمهماتهم اليومية ما يعزز من ثقتهم بنفسهم ويحفّزهم على النجاح.

(Visited 1 times, 1 visits today)