Beirut weather 21.86 ° C
تاريخ النشر June 22, 2016 19:20
A A A
5 أشياء تسبب الولادة المبكرة يمكنك تفاديها

هناك بعض العوامل خارج السيطرة تضع الأم الحامل في خطر الولادة المبكرة وأحياناً الإجهاض، مثل سن الأم، وعدم كفاءة عنق الرحم، والالتهابات. لكن هناك أشياء قد تقوم بها الحامل تتسبب في زيادة هذه المخاطر، لذلك ينبغي الحذر منها، مثل:

كثرة الكافيين. هناك مصادر متنوعة للكافيين لا تقتصر على القهوة والشاي فقط، مثل الشوكولا والمياه الغازية. زيادة جرعة الكافيين اليومية عن ما يعادل فنجانين من القهوة تضع الجنين في دائرة الخطر، وتجعل إقامته في الرحم صعبة، لأن الكافيين منبه قوي يزيد ضربات القلب.

زيادة الوزن. ينبغي أن تتفادى الحامل الأكل بنهم خلال الحمل. أكل الحلوى والسكريات الزائد يمكن أن يرفع نسبة السكر، ويؤدي إلى سكري الحمل الذي قد ينتج عنه تسمم الحمل، وهي أمور تحدث الولادة المبكرة بسببها.

الجهد البدني. كثرة الرياضة والنشاط البدني والإجهاد الزائد يهدد بحدوث الإجهاض التلقائي. على الحامل تجنب أي ضغط على البطن، أو حمل أية أثقال.

الإجهاد. زيادة مستويات هرمون الإجهاد (الكورتيزول) تقلل قدرة المشيمة على تغذية الجنين، فينخفض وزنه ويتباطأ نموه، وقد ينتج عن ذلك الولادة المبكرة.

صحة الفم. يشمل ذلك التسوس والتهاب اللثة ونزيفها وقروحها. تؤدي صحة الفم السيئة إلى خلل في الهرمونات قد تحدث الولادة المبكرة بسببه. تُنصح الحوامل بزيارة طبيب الأسنان بعد اكتشاف الحمل.