Beirut weather 27.02 ° C
تاريخ النشر June 16, 2018 14:40
A A A
التبادل التجاري بين الامارات وايران مهدد بالانخفاض

صرح سفير دولة الإمارات العربية المتحدة لدى روسيا، معضد حارب الخييلي، بأن حجم التبادل التجاري بين أبو ظبي وطهران ليس كبيراً وقد ينخفض بعد القرارات الأمريكية الأخيرة.

 

وقال الخييلي، في حديث لسبوتنيك: “علاقتنا هي مع الإيرانيين ، وليس مع النظام، وتعود إلى ألاف السنين، وبيننا تبادل اقتصادي ولكن ليس بهذا الحجم الكبير… لا تزيد عن 4 مليار في السابق، والآن بعد القرارات الأمريكية قد تنخفض لأنه قد يؤثر على اقتصادنا، وهي محدودة، غبيننا وبين المملكة العربية السعودية أكثر من 45 مليار وبيننا وبين العراق ما يزيد على 26 مليار دولار”.

 

وأضاف الخييلي قائلاً: “نحن لا زلنا مُحتلين حتى الآن من إيران ونسعى لحل هذه الموضوع عن طريق الحوار السلمي، لاستعادة أراضينا الطنب الكبرى والطنب الصغرى وأبو موسى المحتلة من عام 1971، ولكن مع هذا علاقتنا حقيقة توترت أكثر بعد تدخل إيران في الدول العربية”.

 

يذكر أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، كان قد أعلن يوم 8 أيا الماضي عن انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق الشامل بشأن البرنامج النووي الإيراني، كما أعلن ترامب استئناف العمل بكافة العقوبات التي تم تعليقها نتيجة التوصل إلى هذه الصفقة.