Beirut weather 27 ° C
تاريخ النشر June 13, 2018 03:13
A A A
قبل إستشهاده، طوني فرنجية يتحدث للشرق
الكاتب: الموقع

جزء من مقابلة الشهيد طوني فرنجية التي أجراها الإعلامي نقيب الصحافة الحالي عوني الكعكي قبل أيام قليلة من المجزرة ونُشرت في جريدة الشرق.

(…)
* ماذا عن حوادث الشمال؟
** لقد تأثرت جدًا للحوادث التي حصلت في منطقة عزيزة على قلبنا، وتألمت كثيرًا لما حدث في هذه المنطقة الجميلة التي أرادت ان تبرهن لجميع اللبنانيين أنها تشكّل الإنطلاقة نحو لبنان الواحد الموحد. لقد حصلت هذه الحوادث ضمن مخطط مرسوم من قبل عناصر، ليست، أولاً، من منطقة الشمال، وحاولنا إزالة الجرثومة التي كانت في منطقتنا قبل ان تفتك بالجميع. وبعد الحوادث الأخيرة التقينا في بكركي بدعوة من غبطة البطريرك مار انطونيوس بطرس خريش وتحدثنا في الصرح البطريركي وكان رأيي واضحًا، إذ قلت أنّني ضدّ الإمتداد الحزبي في المنطقة، وهنا قامت قيامة من يعنيهم كلامي قبل أن أكمل رأيي. وأضاف: قلت أنّني ضدّ الإمتداد الحزبي وأنا أعرف أن هذا الإمتداد يهدف إلى السيطرة على لبنان، كلّ لبنان، لا سيما بعد حرب السنتين، وقلت أيضًا أنّه لا يجوز أن يقطف حزب معين ثمرة هذه الحرب التي إستشهد فيها الكثيرون من شبابنا وذهب الكثيرون ضحايا ليبقى لبنان الواحد الموحّد.

*لماذا أنت ضدّ الإمتداد الحزبي علمًا أنّ الأحزاب تتهمكم بأنّكم مع حكم العائلة؟
** لبنان بطبيعته يقوم على حكم العائلة وليس على حكم الأحزاب، ذلك أنّ الأحزاب في لبنان لم تقدر يومًا على إستلام الحكم، ثمّ إنّ ما تطلق عليه تسمية الأحزاب فإنّها ليست كذلك لأنّ كلّ حزب في لبنان هو حزب العائلة وليس حزبًا حقيقيًا. فالحزب الإشتراكي في باريس والحزب الشيوعي هو حزب شيوعي وليس حزب جورج مارشيه أو فرانسوا ميتران كما هي الحال في لبنان. ففي لبنان الأحزاب هي عائلات.

* لماذا لا تؤلفون حزبًا؟
** نحن ضد تأليف الأحزاب الصغيرة لأنها تموت بعد موت رئيسها.

* كيف ترى الوضع بعد حوادث الشمال؟
** الله يستر…

* بإعتقادك إلى أين تسير؟
** الأشخاص يزولون، أما لبنان فهو باق ونتضرع لسيدة زغرتا كي تحرس لبنان.

* نعود إلى مشاكل الشمال؟
** لماذا لا تتحدث عن مشاكل بيروت، هل المشاكل مع عائلتنا فقط؟ أو لأننا نقول رأينا بوضوح وصراحة؟

* ما هو رأيكم؟
** قلت في السابق نحن ضد التقسيم، ضد سياسة تسلم الحكم بالقوة، ضد النفوذ غير الشرعي، نحن مع الشرعية ولم نحارب باسم الشرعية حتى نصل اليها.

* لنعد إلى الاحزاب؟
** أكرر لك أننا لسنا ضد الأحزاب، وأكبر دليل أن والدي أطلق الحرية للأحزاب عند تسلمه مهام رئاسة الجمهورية لكننا لا نريد أن نخلط بين تحكم العائلة وتحكم الحزب. لقد افتتحوا فرعًا للحزب في زغرتا ولم نقل شيئًا. لكن أن يصبح ابن البلدة غريبًا والغريب صاحب الدار فهذا لا نقبل به.

* لكن هل الأحزاب اللبنانية غريبة؟
** أي أحزاب؟ حزب الرجل؟ حزب الأشخاص؟ أنا أتحدى أي رئيس حزب اليوم أن يتنحى ويقول لست رئيسًا للحزب الآن، أو أن يطالب بوضع مادة في النظام الداخلي تحرم على الرئيس الحزبي أن يتولى رئاسة الحزب أكثر من ولايتين ولمدة ست سنوات أو 13 سنة. فأي رئيس حزب يمكنه أن يفعل ذلك؟

* المحافظة على الجنوب؟
** الجنوب وضعه دقيق ونرجو من الله أن يساعد هذه المنطقة العزيزة الغالية على قلوبنا جميعًا. لكن إذا أردنا المحافظة عليها فيجب وضع جميع إمكاناتنا بتصرّف الدولة.

* ماذا تعني؟
** عندما أقول وضع الإمكانات أعني ما أقول، وليفهم الجميع ذلك، ووضع الإمكانات يكون بالفعل لا بالكلام والتصريحات.

* هل في رأيك أن الأحداث التي وقعت كانت لمحاربة التقسيم؟
** ما قمنا به في الشمال كان فعلاً لمحاربة التقسيم، ونحن على إستعداد للموت من أجل منع تقسيم لبنان.
(…)