Beirut weather 16.73 ° C
تاريخ النشر June 21, 2016 04:13
A A A
أسرار الصحف
الكاتب: أسرار الصحف

عيون – السفير
* يتردد أن أحد كبار تجار الأسلحة في فرنسا، وهو من أصل لبناني، هو من قام بتمويل اللائحة التي فازت في انتخابات طرابلس، بإيعاز أمني لبناني ـ فرنسي!

* قال أحد نواب الشمال إن تركيب أبراج الإنترنت غير الشرعي في أعالي قمم الجبال «يحتاج فنياً ونظرياً الى طائرات».

* يكرر نائب في كتلة نيابية كبرى أمام زملائه في هذه الأيام حادثة البغل الإنكليزي الذي كُتب على قبره عبارة «رفس 4 جنرالات و10 عقداء ولغماً واحداً»!
***

اسرار الآلهة – النهار
* “الفيديرالية” تعود …
سُمع رئيس حزب مسيحي يقول إن تعديل الطائف على نحو غير مقبول من شأنه أن يجعل “الفيديرالية” هي الحل خصوصاً إذا ما اعتمدت في دول عربية.

* التيار رابح …
قال رئيس حكومة سابق إن “التيار الوطني الحر” هو الرابح في تحالفه مع “القوات” لأنه ربح أصوات الأخير ولم يخسر أصوات “حزب الله”.

* هيئة الإشراف؟ …
سأل وزير سابق عن شرعية الانتخابات النيابية في جزين من دون الهيئة المستقلة للإشراف عليها كما ينص القانون.

* مع النسبية …
لوحظ أن أحزاباً كانت ضد النسبية فأصبحت معها بعد الانتخابات البلدية والاختيارية.اسرار – الجمهورية
***

أسرار – اللواء

*همس
استفسرت شخصيات صديقة لرئيس حزب وسطي عن ملابسات عدم إعطائه تأشيرة للسفر إلى دولة كبرى؟!

* غمز
ينقل حزبي سابق حول العلاقة بين رئيس حزب ووزير ينتمي إلى هذا الحزب كلاماً ربما يتّسع لفصل كامل من كتاب؟!

* لغز
بناء عملاق في بيروت، يواجه أزمة «أعمدة»، بعدما ذهبت الأساسات في الأرض أكثر من المعدَّل، مما يهدّد بمخاطر جمّة؟!
***

أخبار وأسرار لبنانية – الأنباء

* نصائح بإنهاء الشغور الرئاسي قبل الخريف:
تنصح جهات دولية قيادات لبنانية بالإسراع في إنهاء فترة الشغور الرئاسي قبل حلول الخريف المقبل خوفا من أن تؤثر الانتخابات الرئاسية الأميركية على المواقف الإقليمية، لاسيما للدول الفاعلة والمؤثرة في الاستحقاق الرئاسي اللبناني، حيث يخشى أن تدخل الورقة اللبنانية في أجندة التسويات التي ستتم بعيد انتخاب الرئيس الأميركي.

* موقف المستقبل من مبادرة بري:
علم أن الموقف الذي سيعلنه تيار المستقبل على طاولة الحوار الوطني بشأن مبادرة الرئيس نبيه بري يتمحور حول نقطة أساسية هي إجراء الانتخابات الرئاسية قبل الانتخابات النيابية، يلي ذلك إقرار قانون الانتخابات الجديد لتجري الانتخابات النيابية على أساسه.

* .. و«القوات» غير مقتنعة بها:
سئل نائب في القوات اللبنانية عن رأي القوات في مبادرة بري، فأجاب: «طالما القوات غير مشاركة في طاولة الحوار فإنها غير معنية بإعطاء رأيها»، مستدركا «المهم انتخاب رئيس قبل الانتخابات النيابية، وفي مطلق الأحوال التمديد للمجلس النيابي لم يعد مقبولا».

* الفرزلي متفائل بعودة الود بين بري وعون:
نائب رئيس مجلس النواب السابق إيلي الفرزلي لا يخفي تفاؤله من إمكانية إعادة وصل ما انقطع بين الرئيس نبيه بري والعماد ميشال عون، وسيعاود تحركه بين عين التينة والرابية لإعادة الحرارة الى العلاقات على أساس أن الأجواء السياسية المحلية والإقليمية باتت تؤكد أنه لا إمكان لاستعادة دور المسيحيين وإعادة التوازن من دون انتخاب رئيس قوي للجمهورية هو العماد عون.
وفي رأي الفرزلي أن ما أعلنه جنبلاط والأجواء التي سادت العشاء عند السفير السعودي علي عواض عسيري، ثم ما نسب الى الرئيس الحريري عن الحاجة الى تفاهم المرشحين الرئاسيين عون وفرنجية، كلها عوامل يمكن التأسيس عليها للوصول الى توافق لبناني على الاستحقاق الرئاسي وغيره من الاستحقاقات.

* أبو زيد في مجدليون:
ينسج نائب جزين المنتخب أمل أبو زيد علاقات سياسية مع كل قوى وقيادات منطقة الجنوب. وإضافة الى علاقة جيدة مع حزب الله والرئيس نبيه بري، جاءت زيارته الى دارة النائبة بهية الحريري في مجدليون لتؤكد أهمية وخصوصية العلاقة التاريخية الوطنية والإنسانية والاجتماعية والاقتصادية التي تربط بين صيدا وجزين بكل تنوعهما وامتدادهما الجغرافي والديموغرافي.

* حضور تركي شمال لبنان:
ترصد مصادر ديبلوماسية عربية وأوروبية حضور تركيا المتزايد في شمال لبنان (طرابلس وعكار) عبر أنشطة متعددة، دينية واجتماعية، حيث استهلت بلدية طرابلس الجديدة برئاسة أحمد قمر الدين عهدها باستقبال وفد من «مركز أورسم للدراسات الاستراتيجية في الشرق الأوسط» مركز أنقره – تركيا، ورافقه عدد من الأكاديميين والمستشارين من رئاسة الحكومة التركية. ويعكف الوفد على دراسة عدد من المشاريع التراثية والتي يعود تاريخها الى العهد العثماني في مدينة طرابلس بهدف العمل لإحيائها وإعادة الاعتبار لها.

* اللواء إبراهيم يبشر بانتهاء الأزمة بين المصارف وحزب الله:
اكد المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم ان ما قام به بين المصرف المركزي وحزب الله ليس وساطة بل هو يندرج تحت خانة تنفيذ التدابير التي اتخذتها السلطات الاميركية بحق المصارف اللبنانية. وقال ابراهيم لقناة «الجديد» ان الازمة اصبحت وراءنا والعلاقة بين الحزب والمصارف على اكمل ما يرام. وفي المعلومات ان «الما يرام» سيكون تمييزا في حسابات اعضاء في حزب الله وحسابات تستخدم في تمويل الحزب، وقد تبين ان اللائحة الاميركية لم تلحظ حسابات مستشفيات ومدارس محسوبة على الحزب بعد، وانما بعض المصارف اقفلتها استباقا لما قد يأتي.
***

أسرار  – الجمهورية

* رسالة
إهتمت جهات سياسية داخلية بمعرفة مدى جدّية الرسالة التي أطلقها أحد الوزراء السابقين من منبر مرشح رئاسي، ومعرفة ما إذا كان استرسل فيها.

* إحصاء
طلب أحد الأحزاب إجراء إحصاء خاص في كسروان لتبيان قوّته في حال أجبر على خوض المعركة وحيداً وفرط مشروع التحالف مع إحدى القوى.

* إهتمام
توقف المتابعون باهتمام عند إفطار أقامه الرئيس نجيب ميقاتي، وتحوّل الى مهرجان شعبي بمشاركة أعضاء لائحتي طرابلس والميناء الرابحتين والخاسرتين، معتبرين في ذلك مدّ يد من ميقاتي نحو ريفي الذي كان جمعه إفطار بالحريري في منزل الصفدي في الحلوة.
***