Beirut weather 21.62 ° C
تاريخ النشر June 20, 2016 13:14
A A A
البطريرك لحام: انتخاب رئيس هو مصلحة لبنان العليا

رأى بطريرك أنطاكية وسائر المشرق والإسكندرية وأورشليم للروم الملكيين الكاثوليك غريغوريوس الثالث لحام أن مصلحة لبنان العليا اليوم هي انتخاب رئيس للجمهورية، فقال خلال افتتاح سينودس أساقفة كنيسة الروم الملكيين الكاثوليك في عين تراز- عاليه: “لهذا نطلق نداءنا من هذا السينودس مقرونا بالصلاة لأجل انتخاب رئيس للبنان”.
وأضاف: “مستقبلنا كمسيحيين لا يجب أن نفصله عن مستقبل الإسلام والمسلمين وأوجه اللوم إلى العالم الأوروبي. إنه يعلن حقوق الانسان… ويقف صامتا اليوم ومنقسما أمام أزمات الشرق! والمسيحيون في أوروبا والاتحاد الأوروبي وأميركا عليهم أن يعوا مسؤولياتهم. إنهم منقسمون أمام الأزمة وأمام داعش! ولهذا فلا يمكنهم أن يحاربوا داعش! ولا يمكنهم أن ينتصروا عليها.
كما أن كل تدخل بدون رؤية إلى المستقبل وإلى الحل والبديل سيكون وبالا ودمارا ومآسي!
أوجه ندائي إلى العالم: إذا انطفأ نور المسيحية في الشرق سينطفئ في العالم.
حل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي هو من أهم الأمور التي تخفف من خطر الحركات الإسلامية ومن خطر وجود المسلمين في أوروبا.
لا تحكموا على مجتمعنا وحتى على كنيستنا وتهملوا رأينا ووجهة نظرنا وخبرتنا… هل تعلمون أن أكثر البطاركة في الشرق لا يتفقون معكم حول حكمكم على هذا أو ذاك من الرؤساء والأحزاب والحكومات في شرقنا العزيز؟
وتابع: “إرهابيون يدخلون سوريا، من جنسيات متعددة، بأعداد كبيرة، وباعتراف دول ومنظمات. أين هي مسؤولية الدول التي يحمل الإرهابيون جنسياتها”؟ داعياً كل الفرقاء السوريين إلى الحوار والمصالحة والتلاقي لوضع خطة سريعة لإنقاذ الوطن من مأساة مدمرة.