Beirut weather 26 ° C
تاريخ النشر May 20, 2018 08:41
A A A
بالزغاريد استقبلت خبر فوزها وبكلمات من الفخر زُفّت!
الكاتب: سعدى نعمه - موقع المرده
MG_3532DdlO_eCXkAI9lUt
<
>

بالزغاريد العفوية على الطريقة اللبنانية البحتة استقبلت الفنانة الشاملة خبر فوزها، مرة جديدة رفعت اسم لبنان عالياً في أهم المهرجانات والمحافل العالمية.

“لا يمكننا إهمال هؤلاء الأطفال الذين يعانون ويكافحون بقدر استطاعتهم بوجه هذه الفوضى التي تفشّت في هذا العالم”، بهذه الكلمات شكرت المخرجة اللبنانية نادين لبكي لجنة التحكيم والقيمين على مهرجان “كان” السينمائي بعد نيلها جائزة “لجنة التحكيم” عن فيلمها “كفرناحوم” بعد غياب نحو ثلاثة عقود للسينما اللبنانية، الذي يسلط الضوء على “زين” طفل سوري لاجئ مكتوم القيد يقرر رفع دعوى قضائية ضد أهله لأنهما أنجباه. تجري أحداث الفيلم في قرية شرق أوسطية لا يتم تحديدها، لكن ينطبق عليها الوضع السيء الذي تعيشه المنطقة من الناحيتين الأمنية والسياسية. شارك في كتابة الفيلم، بالإضافة للبكي، جهاد حجيلي وميشيل كسرواني (مغنية وناشطة إجتماعية)، وأنتجه زوج لبكي الموسيقي خالد منزر، الذي يقدم تجربته الأولى في مجال الانتاج.
لطالما شهدت السينما اللبنانية للمسات لبكي السحرية في أفلام عدة منها “كاراميل” و”هلأ لوين” و”سكر بنات” وغيرها واثبتت عن جدارة أنها أهلٌ لصناعة السينما .
وفور فوزها، توالت التغريدات المثنية والمشجعة لها عبر موقع “تويتر” ليحتلّ هاشتاغ “نادين_لبكي” المرتبة الثالثة في الـlebanontrends فكيف تفاعل الناشطون مع هذا الفوز اللبناني؟
غرد النائب المنتخب زياد حواط قائلاً: “مبروك لنادين لبكي بعد فوزها بجائزة “لجنة التحكيم” عن فيلمها “كفرناحوم” في مهرجان “كان”.
هي صورة لبنان الضوء والنجاح من دون أي احتضان رسمي.
نريد الدولة داعمة للمواهب التي تضع وطننا على خريطة الثقافة والفن العالميين”.
غردت الاعلامية رنيم بو خزام قائلة: “على قد ما فوز نادين لبكي كان شي رائع على قد ما الكلمة اللي قالتها كانت شي أروع! بكل فخر نادين لبنانية ومن هالبلد الزغير عم تحاول تعمل فرق! مبروك لنادين ولبنان”.
وفي تغريدته أشار الفنان
عاصي الحلاني الى أن طمبروك للمخرجة نادين لبكي … مبروك للبنان … فوز فيلم Capharnaum في مهرجان كان مبدعة من بلادي”.
ليضيف الاعلامي والناقد الصحفي جمال فياض قائلاً: “ربع ساعة كاملة من التصفيق المتواصل، من جمهور مهرجان كان … أفضل بكثير من الحصول على السعفة الذهبية! لأن تصفيق الجمهور لا يراعي لا سياسة ولا مواقف ولا مجاملات، ولا تؤثر فيها رضى جهات مؤثّرة في المهرجانات!
عم أحكي عن فيلم كفرناحوم ونادين لبكي في مهرجان كان السينمائي ٢٠١٨”.
وأكد رئيس تحرير موقع بيروت برس الإخباري الصحفي غسان جواد أن “مبروك لنادين لبكي جائزة لجنة التحكيم التي فازت بها في مهرجان كان 2018 عن فيلمها الجديد كفرناحوم نادين اثبتت انو مش ضروري تروح تعيش باسرائيل حتى تعمل فيلم منيح وتاخد جوائز.. فيك “ترفع راس لبنان” بدون تطبيع وقلة اخلاق ثقافية”.
وجاء في تغريدة الاعلامية ريما مكتبي: “A beam of hope from #Lebanon to the world…
بصيص أمل من لبنان الى العالم. مبروك نادين لبكي جائزة لجنة التحكيم عن فيلم كفرناحوم في مهرجان كان”.
ولفتت الفنانة مي حريري الى أن “نادين لبكي فخر للبنان الف مبروك للمخرجة العالمية نادين ولكل فريق العمل. مبدعة من وطني”.
وهنأت الممثلة داليدا خليل لبكي بهذه الكلمات “مبروك نادين لبكي جائزة “لجنة التحكيم” عن فيلم” كفرناحوم” في مهرجان “كان”.
وتساءل المصور وائل اللادقي “وكيف لا نفتخر بكِ وانتِ التي وضعتي بصمتكِ في جميع انحاء العالم”
وشدد الاعلامي جو معلوف على أنه “في زمن السياسة الفاسدة والأزمات المالية والاجتماعية والأخلاقية في لبنان. نادين لبكي نافذة للأمل وصوت يصل للجميع دون استئذان مع كل صدور عمل يحمل توقيعها. الف مبروك”.
وهكذا يبقى لبنان دائماً منارة للابداع والفن والاشراق والرقيّ مهما عصفت به الرياح السوداء.