Beirut weather 16.25 ° C
تاريخ النشر June 20, 2016 05:26
A A A
«فتاوى» حاخامات تجيز تسميم مياه الفلسطينيين
الكاتب: الديار

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي امس 14 مواطنا بينهم سيدتان، من محافظات رام الله والبيرة، والقدس، والخليل، ونابلس، وبيت لحم، وطولكرم، في الضفة الغربية. وأوضح نادي الأسير، أن قوات الاحتلال اعتقلت 4 مواطنين من رام الله والبيرة، وهم: عطا ارحيمي (26 عاما)، والفتى معاذ أبو سمرة (16 عاما)، إضافة إلى الشقيقين وليد وبكر توفيق، وهما من بلدة دير نظام شمال عرب المحافظة.
كذلك جرى اعتقال ثلاثة مواطنين من الخليل، وهم: مصعب جمال رجوب، ورمزي صبارنة، وعبد الله خليل زيدات.
وذكر نادي الأسير أن سلطات الاحتلال اعتقلت خلال اليومين الماضيين على الأقل 21 مواطنا، بينهم سيدتان.

على صعيد اخر، حذر «المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان»، من الأخطار والتداعيات المترتبة على فتاوى للحاخامات اليهود تجيز للمستوطنين تسميم المياه التي تغذي القرى والمدن الفلسطينية.

وكانت منظمة يكسرون الصمت الإسرائيلية، كشفت عن فتوى أصدرها الحاخام شلومو ملميد رئيس ما يسمى «مجلس حاخامات المستوطنات» في الضفة الغربية، تجيز تسميم مياه الشرب، لافتة إلى أن المستوطنين اليهود يعكفون على تسميم مياه الشرب في القرى والبلدات الفلسطينية في أنحاء الضفة الغربية.

ونقلت المنظمة عن الحاخام قوله : «إن الهدف من تسميم المياه يتمثل في دفع السكان المحليين الفلسطينيين إلى ترك قراهم وبلداتهم ليتسنى للمستوطنين السيطرة على أراضيها».

وأوضح المكتب الوطني في بيان له «ان هذه الفتوى على غرار فتاوى سابقة أجازت سرقة الأهالي الفلسطينيين، وتخريب محصول الزيتون، حيث سُجلت مئات الحوادث التي جاءت كترجمة فعلية لهذه الفتاوى العنصرية».

مساعدات للمستوطنات
الى ذلك أقر مجلس الوزراء الإسرائيلي، امس، رزمة مساعدات إضافية للمستوطنات في الضفة الغربية المحتلة، بمبلغ 62 مليون شيكل، أي ما يفوق 16 مليون دولار. وتضمن المبلغ المخصص للمستوطنات، 15 مليون شيكل لتغطية التكاليف الناجمة عن تدهور الوضع الأمني بالضفة. كما أقر مجلس الوزراء الإسرائيلي لأول مرة، خلال جلسته الأسبوعية، دعم مشاريع سياحية في الضفة الغربية، من بينها إقامة فنادق وغرف سياحية. كما ناقش المجلس تشديد فرض قوانين التنظيم والبناء في المناطق الفلسطينية.