Beirut weather 16.73 ° C
تاريخ النشر June 20, 2016 04:01
A A A
أسرار الصحف
الكاتب: أسرار الصحف

عيون – السفير

* يوجّه وزير سابق انتقادات شديدة لوزير حالي من حزبه سعياً إلى تسويق نفسه في حال حصل أي تطوّر خلال الفترة المقبلة.

* يستمرّ مرجع سابق بالتّعاطي مع زوّاره على قاعدة أنّه ما زال في الحكم!

* لاحظ معنيّون أنّ العلاقة بين قطبين سياسيين آيلة إلى مزيد من التأزم، برغم ما يُحكى عن محاولات لإصلاح ذات البين.
***

أخبار وأسرار – الأنباء

* جعجع: على الحكومة كشف مفجري «بلوم»: قال رئيس حزب القوات اللبنانية د.سمير جعجع في تصريح له امس، انه لا يزال بانتظار نتائج التحقيقات بالتفجير الذي استهدف المقر العام لبنك لبنان والمهجر (بلوم). وذكر جعجع أن كل التفجيرات على الاطلاق التي قامت بها جهات تكفيرية، تم كشف مرتكبيها، اما اذا بقي تفجير بنك لبنان والمهجر مجهول الفاعل فإنه سيقع حتما ضمن لائحة التفجيرات الاخرى التي استهدفت قيادات 14 آذار في السنوات الاخيرة، وهذا أمر خطير جدا وعلى الحكومة أن تتوقف عنده وتتخذ الاجراءات المناسبة.

* البطريرك الراعي يعتبر العائلة اللبنانية أولى ضحايا شغور الرئاسة: اعتبر البطريرك الماروني بشارة الراعي ان العائلات هي الضحية الاولى والمتضرر الأكبر جراء الأزمة السياسية في لبنان، والمتسببة في الازمات الاقتصادية ومجالات الفقر. واضاف في قداس الاحد امس يقول: ان للعائلة الوطنية أبا هو رئيس الجمهورية وأما هي المؤسسات الدستورية، لذا نطالب القوى السياسية كافة بانتخاب رئيس يكون ابا للجمهورية، بيت الحياة في العائلة اللبنانية، وليس من حق اي كان عرقلة انتخاب الرئيس، كما لا يحق للجماعة السياسية التمادي في تخريب الدولة وقهر المواطنين.

* حزب الله ينعى عناصر جددا سقطوا في حلب: نعى حزب الله اثنين من عناصره قتلا في حلب وهما: محي الدين الديماسي من بلدة «كفر جوز» في اقليم التفاح، وجواد الحاج حسين من بلدة العدية الحدودية. واشار موقع لبنانون فايلز الى مقتل القيادي في الحزب رمزي مغنية من طيردبا الجنوبية.
***

اسرار – اللواء

* همس
نجحت جهود مدير عام الأمن العام في معالجة التباينات بين حاكم مصرف لبنان وحزب الله، والتوصّل إلى صيغ مقبولة لحسابات المؤسسات الاجتماعية والإنسانية التابعة للحزب!

* غمز
هدّد نائب عوني بالتعاون مع خصوم التيار في الانتخابات النيابية المقبلة، في حال تمّ اتخاذ قرار بإبعاده عن الترشيح، عقاباً على موقفه من الانتخابات البلدية!

* لغز
لوحظ غياب مرجع كبير سابق عن السمع إبان إعلان استقالة وزيري الكتائب، وما أثارته من نقاش داخل الحزب وخارجه، وتردد أن الأسباب صحية!
***

أسرار الآلهة – النهار

* لا تمديد للطفيلي
أكد الرئيس برّي مرّة جديدة لزوّاره أن التمديد لنائب مدير عام أمن الدولة غير مطروح وأنه يترك لمجلس الوزراء تعيين البديل.

* الأبراج للجيش فقط
أكّدت قيادة القوات الدولية العاملة في الجنوب أن أبراج المراقبة على الحدود لا يستخدمها سوى الجيش اللبناني وليس لـ”حزب الله” عبور إليها كما تشيع أخبار لتوتير الأجواء.

* روسيا تأمر
لاحظ أحد السفراء الأوروبيين أن القيادة الروسية هي صاحبة القرار بوقف إطلاق النار في سوريا وهي تنسّق حركتها الجويّة مع إسرائيل بموافقة ضمنيّة من القيادة السورية و”حزب الله”.
***

أسرار – الجمهورية

* كلام
نُقل عن شخصية سياسية طرابلسية خلال إفطار، كلام لافت في الموضوع السوري، أثار دهشة الحاضرين.

* تنسيق
تُنسّق إحدى القوى الغائبة عن طاولة سياسية مهمّة، مع تيار حليف من أجل الوصول الى موقف مشترك من قانون الإنتخاب .

* توافق
يقول مرجع سياسي إن اللبنانيين يمكن أن يخرجوا بتوافق على انتخاب رئيس للجمهورية قبل أيلول المقبل وإلّا ستذهب الأمور الى تاريخ غير محدّد.

* تعديلات
قامت إحدى المؤسسات الروحية بسلسلة تعديلات في أعرافها من أجل مواكبة المرحلة المقبلة وطنياً وسياسياً وإجتماعياً.