Beirut weather 21.86 ° C
تاريخ النشر June 19, 2016 10:20
A A A
لماذا يبكي الطفل وهو نائم؟

17d0f1dab23efdf4589c2ec4ee49f42f

إن البكاء هو الطريقة الوحيدة التي يعتمدها الطفل للتعبير عن جوعه، ألمه، خوفه، ملله، وحتى عن فرحه عند البعض، وعلى الرغم من ان هذا الأمر طبيعياً، الا انه يسبب الكثير من القلق للأهل لا سيما عندما يكون هذا الموضوع في الليل.
تتعدد الاسباب التي يمكن أن تؤدي الى بكاء الطفل أثناء النوم ولعل السبب البديهي الذي يخطر على بال الكثيرين هو الجوع، اذ ان بعض الاطفال وحتى عمر متقدم قد يحتاجون الى تناول الطعام كل 3 ساعات في الليل، ومن هنا على الاهل، وتحديداً الأم اعطاء الطفل بعض الحليب لأنه لا يستطيع استيعاب كمية كبيرة من الطعام. كما وان البكاء قد يكون بسبب الحاجة الى تغيير الحفاض.
أما اذا انتقلنا الى عمر أكبر بقليل فإن البكاء أثناء النوم سيختلف حيث انه قد يكون نتيجة حلم سيء او كابوس، لا سيما بعد بلوغ الطفل عمر الثلاث سنوات، ومن هنا على الاهل الانتباه جيداً الى ما يشاهده ابنهم قبل وقت النوم، لأن المشاهد القاسية أو اي شجار عنيف بين الأهل قبل موعد نوم الطفل قد يؤدي الى بكائه أثناء النوم.
اضافة الى كل ذلك، فقد يكون الطفل خائفاً وبحاجة الى بعض الحنان من أهله، لا سيما اذا كان ينام في غرفة لمفرده، أو ان الكثير من الافكار السيئة تخطر بباله ما يؤدي الى بكائه. وقد تكون الاسباب ابسط من ذلك، بحيث يكون يشعر بالبرودة الزائدة او الحر الزائد، او أنه يريد بعض الحنان أو حتى أنه مريض.