Beirut weather 18.38 ° C
تاريخ النشر June 19, 2016 03:33
A A A
الصورة اليوم . بين AK 47 و M 16
الكاتب: الخليج أونلاين

ما الفرق بين كلاشينكوف الروسي و”M 16″ الأميركي؟

على الرغم من أن الجيوش المعاصرة تستخدم على نطاق واسع الغواصات الذرية والطائرات القاذفة والطائرات من دون طيار، فإن الحرب الحقيقية تدور على الأرض وبأسلحة خفيفة فتاكة.

وتخوض الحروب على الأرض عادة فرق المشاة المزودة بالسلاح الخفيف الفتاك، وقد برز في هذا الميدان كل من البندقية الروسية الشعبية “كلاشينكوف”، والرشاش الأميركي الشهير “M 16”.

الصورة اليوم . بين AK 47 و M 16

وتعتبر البندقية الروسية الشهيرة “كلاشينكوف” ملكة الأسلحة في الحرب البرية، ومن أكثر الأسلحة أماناً، وتستخدم “كلاشينكوف” على نطاق واسع في ميادين المعارك في بلدان العالم الثالث، وقد أصبحت أيقونة ورمزاً لكل المقاتلين الثوريين.

وكانت دول كثيرة، عدا الاتحاد السوفييتي السابق، تصنع (برخصة) بندقية “كلاشينكوف”، ومن بينها يوغوسلافيا والصين وكوريا الشمالية ومصر وغيرها.

وتعتبر نسخة كلاشينكوف الأخيرة البندقية “آك – 74 إم” المزودة بطلقة عيار 5.45 ملم سلاحاً رسمياً في الجيش الروسي.

أما البندقية “M16” فقد رأت النور عام 1956، حين خطرت فكرة تصميمها ببال المصمم الأميركي يوجين ستونر، وتزود بها أولاً سلاح الجو الأميركي، أما القوات البرية الأميركية فبدأت تتزود بها منذ عام 1965.
وطرأت على البندقية الأميركية تعديلات كثيرة، وخاصة بعد الحرب الفيتنامية حيث تغيرت مكونات البارود.

فريق الملتيميديا في “الخليج أونلاين” أعد الإنفوجرافيك التالي الذي يوضح المقارنة بين سلاحي المشاة AK47 “كلاشينكوف” الروسي، و”M16″ الأميركي..