Beirut weather 25.57 ° C
تاريخ النشر June 17, 2016 21:58
A A A
هل تكرهين النادي الرياضي… “التاباتا” هي الحل
الكاتب: جمالك

tabata

مَن منّا ترغب بإمضاء ساعات طويلة في النادي الرياضي؟ لا أحد! لكن ماذا لو قلنا لكِ أنّ 4 دقائق من التاباتا ستغنيكِ عن ساعة من الركض وتحرق كميّة هائلة من السعرات الحراريّة والدهون؟

هذا التمرين الرياضي يعد بنتائج مذهلة في وقتٍ قياسي، إذ كلّ ما عليكِ فعله هو اختيار تمرينكِ المفضّل (الركض، القفز على الحبل، ركوب الدراجة، تمارين الضغط أو ما يُعرف بالـPush Up، تمارين الـSquats وغيرها) وممارسته لـ20 ثانية فقط مستعملةً كلّ قواكِ وقدراتكِ الجسديّة.

لـ20 ثانية، عليكِ تقديم أفضل ما لديكِ ودفع نفسكِ إلى أقصى الحدود لترتاحي بعدها لـ10 ثوانٍ، ثمّ إعادة الكرّة 7 مرّات. كلّ هذه العمليّة لا تستغرق سوى 4 دقائق، لكن عند انتهاء المدّة ستشعرين بالتعب والإرهاق وكأنّكِ كنتِ تركضين لساعةٍ كاملة!

فلنتكلّم قليلاً عن فوائد هذه الرياضة التي بدأت تغزو عالم الرشاقة اليوم. السرعة التي تتبعينها لفترةٍ قصيرة تنعكس إيجاباً على عمليّة حرق الأيض وتسرّعها، إذ أنّ جسمكِ يبذل مجهوداً كبيراً فيحتاج بالتالي إلى طاقة هائلة. إليكِ سبب آخر يدفعكِ إلى اتباع هذه الاستراتيجيّة: معدّل الأيض سيبقى مرتفعاً حتّى بعد انتهائكِ من التمرين ما يخوّلكِ حرق الدهون لساعاتٍ عديدة بعده.

هذا التمرين يناسب كلّ سيّدة لا تملك الوقت أو بكلّ بساطة تكره التمارين الرياضيّة التي تستغرق وقتاً طويلاً، لكنّها تريد خسارة الوزن وحرق الدهون في جسمها.