Beirut weather 25 ° C
تاريخ النشر June 16, 2016 04:06
A A A
كروس الأفضل في الجولة الأولى من يورو 2016
الكاتب: موقع D W

يواصل توني كروس تألقه هذا الموسم كما لمع نجمه مع المانشافت في الجولة الأولى بيورو 2016. وقد اختير كأفضل لاعب في مباراة أوكرانيا. ويسخر شقيقه فليكس من أخبار تقول إن يوفتنوس سيعطي بوغبا لمدريد مقابل 120 مليون يورو وتوني.

بعد فوز المنتخب الألماني لكرة القدم على أوكرانيا 2- صفر في افتتاح مشواره بكأس الأمم الأوربية في فرنسا، احتفت الصحافة الألمانية بعدد من اللاعبين مثل نوير وبواتينغ وموصطافي وشفاينشتايغر. لكن صاحب تلك الليلة كان نجم خط الوسط توني كروس (26 عاما)، الذي يعيش الآن قمة عطائه وتألقه، واختير كأفضل لاعب في مباراة أوكرانيا مع ألمانيا.

كان كروس في تلك المباراة هو “المايسترو” يهدئ اللعب ثم يعطيه “إيقاعا” سريعا، حسب متطلبات الموقف. وطبقا للإحصائيات فإن كروس نجم خط وسط ريال مدريد، مرر في مباراة أوكرانيا 109 تمريرات لم تخطئ هدفها سوى سبعة منها فقط، وبذلك تكون نسبة نجاحه 94 في المائة تقريبا، وهي نسبة ممتازة بلاشك. أما زميله سامي خضيرة فكانت نسبة نجاح تمريراته حوالي 90 في المائة، لكن خضيرة لم يمرر سوى 78 تمريرة.

كروس الأفضل وفقا لحسابات جديدة
شتيفان راينآرتس كان لاعبا بفريق فرانكفورت، لكن الإصابات المتكررة جعلته يعتزل مبكرا (سنه 27 عاما) فافتتح شركة اسمها “Impect” تهتم بتحليل المباريات. ويستخدم راينآرتس في عمله معايير مختلفة عما هو موجود حتى الآن. ففي مسألة التمريرات مثلا لا يعتمد على عدد الكرات التي مررها اللاعب وإنما على عدد لاعبي الخصم، الذين تجاوزهم بتمريراته. أي أن الأمر هنا يتعلق بالفعالية “المبدأ يسير هنا وفقا للكيف وليس الكم”، حسب ما كتبت صحيفة زود دويتشه تسايتونغ الألمانية.

كما يتم أيضا التفريق بين التمريرات في مناطق الملعب المختلفة، فحينما يمرر اللاعب الكرة في نصف ملعبه يختلف التقييم عنه عندما يمررها في منطقة جزاء الفريق المنافس. وبعد الجولة الأولى في بطولة يورو 2016 بفرنسا يتضح من خلال ذلك التقييم أن كروس هو الأفضل.

كروس الأفضل في الجولة الأولى من يورو 2016

توني كروس كان المايسترو في مباراة أوكرانيا يهدئ ويسرع إيقاع اللعب حسب المطلوب

النجوم البارزون في خط الوسط في المنتخبات الأوروبية بعيدون كثيرا عن أرقام كروس في الجولة الأولى. فمثلا الكرواتي لوكا مودريتش تجاوز بتمريراته 45 لاعبا، والإسباني المخضرم أندريس أنيستا تجاوز 58، بينما تجاوز السويسري الشاب غرانيت شاكا 65 لاعبا أما توني كروس فقد تجاوز بتمريراته 112 لاعبا وهذا “شيء غير معتاد حتى بالنسبة لكروس نفسه”، يقول شتيفان راينآرتس، الذي لعب بجانب كروس كثيرا في منتخبات الناشئين الألمانية المختلفة في الماضي.

“120 مليون يورو وبوغبا مقابل توني”
ويحكي شتيفان راينآرتس، الذي لعب بجانب كثير في منتخبات الناشئين الألمانية المختلفة، أن كروس كان دائما سابقا لسنه، فقد كان يلعب للفئة الأكبر سنا. ولذلك كانوا زملاء رغم أن كروس أصغر من راينآرتس بعام “وهذا يعود طبعا لأشياء منها مستواه الرائع كلاعب”.

وبالنسبة لفليكس كروس، لاعب “يونيون برلين”، والذي يصغر توني بـ14 شهرا فإن شقيقه هو واحد من أفضل اللاعبين في العالم عموما وأفضل لاعب في مركزه في خط الوسط خصوصا. وبحسب موقع “فوسبال مانشافت”، الألماني يحكي فليكس كروس أنه قرأ مؤخرا أن يوفنتوس سيبيع الفرنسي بول بوغبا لريال مدريد في حالة واحدة فقط هي أن يدفع مدريد للنادي الإيطالي 120 مليون يورو وفوقهم توني كروس أيضا.

“ماذا، من فضلك؟”، يتساءل الشقيق الأصغر لنجم منتخب ألمانيا، ويضيف “لا بد أن يكون الأمر بالعكس! فيجب على يوفينتوس أن يدفع 120 مليون يورو وفوقهم بوغبا من أجل أن يحصل على توني”.