Beirut weather 21.62 ° C
تاريخ النشر June 15, 2016 04:33
A A A
برشلونة يطلق أول معسكراته التدريبية من لبنان
الكاتب: السفير

خطوةٌ غير مسبوقة سيُقدِم عليها «نادي برشلونة» الاسباني الشهير، وهذه المرّة من بوابة لعبة كرة القدم للصالات «فوتسال»، عندما يطلق أول معسكر تدريبي رسمي له في اللعبة من بيروت تحديداً، وذلك في المؤتمر الصحافي الذي يُعقد الساعة الثانية عشرة ظهر اليوم الاربعاء في فندق «Holiday inn ـ Dunes» في فردان.
وتأتي هذه الخطوة الاستثنائية بعد النجاح الذي حققه إطلاق المعسكر الرسمي لـ«برشلونة» بكرة القدم، إضافةً الى السُمعة التي اكتسبتها الفوتسال في لبنان، ما أعطى ثقة للنادي الكاتالوني بإمكانية نجاح مشروعه بعدما لمس إمكانات فنية ولوجستية وبشرية مثالية بالنسبة الى شروطه لإطلاق هذا المعسكر.
المؤتمر الصحافي الذي سيكون مخصصاً للحديث عن تفاصيل المعسكر التدريبي الذي سيقام بين 1 و6 آب المقبل في «قاعة نادي الصداقة»، سيحضره منظّم معسكرات «برشلونة» في لبنان، رجل الأعمال سمير شمخة، ومدير المعسكر المحاضر الآسيوي حسين ديب، ولاعب «برشلونة» السابق مدرب «منتخب لبنان بالفوتسال الاسباني باكو أراوجو، الذي سيكون احد المدربين الاساسيين في المعسكر الى جانب ثلاثة من مواطنيه الذين سينتدبهم «البرشا» للمشاركة في تدريب الصغار المنتسبين، والذين ستتراوح أعمارهم بين 7 و17 عاماً.
ووجّه المنظمون الدعوات الى رئيس «الاتحاد اللبناني لكرة القدم»، نائب رئيس لجنة الفوتسال في الاتحاد الآسيوي المهندس هاشم حيدر، ورئيس لجنة الفوتسال في الاتحاد اللبناني سمعان دويهي، إضافةً الى أعضاء اللجنة التنفيذية، ورئيس نادي الصداقة عبدالله عاشور، ورؤساء ومدراء الاندية اللبنانية، ورجال الصحافة والإعلام الذين واكبوا اللعبة دائماً وساهموا بشكلٍ أو بآخر في دفع عجلتها الى الأمام، في موازاة النتائج الطيّبة التي حققها المنتخب الوطني خارجياً، ما عكس سمعةً جيّدة عن لبنان على ساحة هذه اللعبة.

برشلونة يطلق أول معسكراته التدريبية من لبنان
ومع إطلاق الاتحاد لدوري الشباب (للاعبين دون 18 سنة)، تأتي خطوة المعسكر التدريبي لبرشلونة لتساهم في رفع مستوى عمل الأندية، وخصوصاً تلك التي سينتسب لاعبوها الى المعسكر حيث سيتلقون كل التقنيات الفنية من مدربين على أعلى مستوى، ما يساهم في تطوّر أدائهم الفردي، ما ينعكس لاحقاً على الأداء الجماعي في أنديتهم، وبالتالي على المنتخبات الوطنية في فترةٍ لاحقة. كذلك، تبدو الفرصة متاحة أمام الصغار لتلقي الاسس الصحيحة في اللعبة، التي تعدّ الرافد الأساسي للنجوم المهاريين والمميزين في كرة القدم في البلدان المختلفة التي تمارسها.
وكما هو الحال في كرة القدم، يُعدّ فريق برشلونة من أبرز الفرق على الصعيد العالمي في الفوتسال، وقد تأسس عام 1986، وفاز بعد اربعة اعوام فقط على تأسيسه بالكأس الاوروبية الاولى على حساب روما الايطالي.
ووصل الفريق الى قمّة مستواه في فترة تولي الرئيس السابق جوان لابورتا لرئاسة النادي، حيث رفع من ميزانية الفوتسال لتكرّ بعدها سبحة الإنجازات، التي تُوجت بالسيطرة على كل الالقاب المحلية في موسم 2010-2011، وقد فاز «البرشا» منذ ذاك الموسم بثلاثة ألقاب في بطولة الدوري، وبأربعة ألقاب في كأس الملك، إضافة الى لقبين في كأس اوروبا.
ويمكن اعتبار انه من أسباب نجاح برشلونة في الفوتسال، الثقافة العامة الموجودة في النادي الكاتالوني، وهي التخطيط والتأسيس للمستقبل بطريقة علمية، فكان نسخ التجربة الناجحة في أكاديمية «لا ماسيا» الخاصة بكرة القدم ونقل ثقافتها الى الفوتسال، عبر الاهتمام بالنشء. وهذا ما يجعل استمرارية النجاح موجودة من خلال الاجيال التي ستدافع عن ألوان «البرشا» مستقبلاً، لتضاف الى الأسماء الكبيرة الموجودة في الفريق الحالي الذي يقوده المدرب القديم مارك كارمونا، والذي يضم أسماء كبيرة مثل مارك غارسيا، البرازيليين غابريال دا سيلفا ودييغو هنريكه وسيرجيو لوزانو والبرازيلي المجنّس ايطالياً سعد قسيس، والنجم البرازيلي الشهير ويلده.