Beirut weather 21.62 ° C
تاريخ النشر June 14, 2016 11:59
A A A
لجنة الزراعة: لزراعات تتكيف مع التغييرات المناخية
الكاتب: موقع المرده

اكدت لجنة الزراعة في “المرده” أن التغير المناخي وآثاره قد أصبح الشغل الشاغل للعالم هذه الأيام، فالكوارث الطبيعية كالجفاف الشديد وموجة الحر الشديدة عوامل لها اثارها السلبية على الكائنات الحية. وهي مؤشرات على حدوث التغير المناخي الذي من المتوقع أن يؤثر على انتاجية الأرض الزراعية، ما سيؤدي الى نقص الإنتاجية الزراعية لبعض المحاصيل وحيوانات المزرعة.
واشارت اللجنة الى “أن التغير المناخي سيؤدي دوراً في تفشي الأمراض المعدية التي تحملها الناقلات، وسيزيد من تركيز المواد المثيرة للحساسية في الغلاف الجوي مما سيزيد من الأمراض الرئوية، كما سيزيد من مرض الطفح الجلدي والجفاف وإعتام العين وتعرض كبار السن للإجهاد بسبب الحرارة، وزيادة نسبة الأمراض المنقولة بالمياه مثل الكوليرا”.
ونبهت اللجنة الى “ضرورة استنباط أصناف جديدة تتحمل الحرارة العالية والملوحة والجفاف وسط الظروف السائدة في ظل التغيرات المناخية يكون موسم نموها قصيراً لتقليل الاحتياجات المائية اللازمة لها وتغيير مواعيد الزراعة بما يلائم الظروف الجوية الجديدة، وتقليل مساحة المحاصيل المسرفة في الاستهلاك المائي على ان يكون الري في المواعيد المناسبة وبالكمية المناسبة في كل رية حفاظاً على كل قطرة ماء”.
ودعت الى “توعية المزارعين وتدريبهم على كيفية تكيف زراعة المحاصيل الزراعية المختلفة تحت ظروف المناخ الحالية والمتوقعة عن طريق الإدارة المزرعية السليمة من حيث مواعيد الزراعة المناسبة والاصناف والعمليات الزراعية من صرف وري وتسميد ومكافحة”.