Beirut weather 26 ° C
تاريخ النشر March 22, 2018 07:31
A A A
مروان شربل يحذر عبر “المرده” من “أخطاء” قد تشوب احتساب أصوات المغتربين
الكاتب: رين نكد - موقع المرده

اعتبر وزير الداخلية السابق مروان شربل في حديث خاص لموقع “المرده” حول موضوع انتخاب المغتربين الذي أثار لغطاً قانونياً وسبب “حالة ضياع” لدى المقترعين والمرشحين، حول كيفية جمع أصواتهم، أنّ أصوات هؤلاء المقترعين المتواجدين في 400 دولة يتمّ جمعها في مصرف لبنان لأن عددها قليل، وعندما تجري الإنتخابات، ترسل هذه الأصوات إلى لجنة قيد كل قضاء في لبنان وتضاف إلى أصوات المقترعين المقيمين.

وعن الهيئة التي تشرف على هذه العملية، لفت شربل أنه ما من هيئة تقوم بهذا العمل بل تنسّق وزارة الخارجية مع وزارة الداخلية حول الأمر، اذ من المفترض أن تتولى “هيئة الإشراف على الانتخابات في لبنان” المهمة في الخارج لكن الإمكانية معدومة كونها المرة الاولى التي تجري فيها الانتخابات خارج لبنان. كما أشار الى إحتمال حصول أخطاء لا تلاعب بالأصوات.

ثمّ أجاب الوزير السابق مروان شربل عن “مصير المادة في القانون التي تنصّ على أنّ المغتربين يحقّ لهم بـ6 نواب ليمثّلوهم في البرلمان اللبناني وعن عدم المضي بهذه الخطوة”، قائلاً: “في هذه الانتخابات، لن يتمكّن المغتربون من انتخاب ممثليهم السّتّة بل سيشاركون في عملية اختيار الممثلين في لبنان”. لكّنه عاد ليوضح قائلاً: “في الإنتخابات المقبلة، أي في العام 2022، سيتمكن المغتربون من انتخاب النواب السّتة اذ سيصبح عدد النواب اللبنانيين 122 مع نواب سّت ممثلين للمغتربين ليبقى عدد الكراسي البرلمانية 128”.

وعن الكلام الذي صدر مؤخرا حول على اي قانون سيكون الاقتراع وانه من الممكن الا يتم تنخيب المغتربين هذه الدورة اكد ان “هذا الكلام غير صحيح وان المغتربين المسلجين بلغ عددهم 90 الف مقترع وسيقترعون حسب القانون النسبي وهذا لحظه القانون الجديد”.

وعن إمكانية خفض سنّ الإقتراع للـ18 في الانتخابات المقبلة، إستبعد شربل هذه الفرضية كونها تحتاج الى تعديل في الدستور اللبناني.