Beirut weather 30 ° C
تاريخ النشر March 20, 2018 09:14
A A A
زحلة: معارك في السياسة… وداخل الصف الواحد
الكاتب: سمر رزق - موقع المرده

لطالما كانت لمعارك زحلة الانتخابية، سواء النيابية أو البلدية نكهتها المميزة. التنوّع السياسي في القضاء يضفي على استحقاقاتها خصوصية تنافسية قد لا تجدها في الكثير من المطارح. اليوم تشهد الدائرة جبهة متعددة الاتجاهات مفتوحة بين القوى السياسية، وثمة جبهات أخرى داخل الصف الواحد تشتعل بصمت، فتتحضر الدائرة لخوض منافسة شرسة بين خمس لوائح، أربع منهم أساسية.

اللوائح هي لائحة “التيار الوطني الحر” التي حسمت تفاهمها مع “تيار المستقبل”، لائحة القوات- الكتائب، لائحة ميريام سكاف، لائحة نقولا فتوش- “حزب الله”، اضافة الى لائحة الحراك المدني التي يقال إنها لن تتخطى الحاصل الانتخابي.

هكذا ينتظر أن تشهد زحلة معركة متكافئة بين قوى شبه متساوية الأحجام قد تجعل من المنافسة حادة وغير قادرة على منح الأغلبية لفريق على حساب الأخر. لكن الأهم هي المعارك المنتظرة داخل اللائحة الواحدة لا سيما في القوائم الملونة التي تضم أكثر من حزب، أو تلك التي تضم الى جانب الحزبيين حلفاء من الشخصيات المستقلة.

بهذا المعنى يتوقع أن تكون المنافسة على أشدها بين الكتائب القوات بحثا عن الأصوات التفضيلية المتقاطعة التي ستأتي للحليفين على أساس أن تاريخاً مشتركاً يجمعهما. الحال نفسها يين مكونات لائحة “الوطني الحر”- “المستقبل” وتحديداً بين المرشح العوني وحلفائه، حيث يشكو العونيون من ظلم ذوي القربى السياسية عليهم وتحديداً من “سطو” المرشح أسعد نكد على ماكينتهم الانتخابية في محاولة لتحصيل الأصوات التفضيلية من الطبق البرتقالي بينما يفترض أن يحصّل من خارجه.