Beirut weather 20 ° C
تاريخ النشر June 13, 2016 14:07
A A A
غاتيلوف: لا يجوز للمعارضة السورية أن تفرض شروطها

أعرب نائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف عن اعتقاده بأنه لا يجوز لمجموعة منفردة من المعارضة السورية أن تفرض شروطها خلال المفاوضات بين الأطراف السورية.
وشدد غاتيلوف في حديث لوكالة “نوفوستي”، على أن عملية التفاوض لا يجوز أن تصبح رهينة لنزوات وأهواء بعض فصائل المعارضة لأن الوضع معقد حتى بدون ذلك.
مشيراً إلى عدم وجود قاعدة مشتركة موحدة حتى الآن تجمع بين مختلف فصائل المعارضة السورية وهو ما يشكل عقبة جدية أمام مواصلة المفاوضات.
كما ذكر غاتيلوف أن وضع أطر زمنية صارمة فيما يتعلق بصياغة الدستور السوري الجديد ستكون له نتائج عكسية، قائلا: “تجدر الإشارة إلى أن قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254 يعطي الرد الشافي على هذا الموضوع. إنه يحدد فعلا مواعيد زمنية يمكن الاسترشاد بها ولكن لا يجوز القول إنه يجب التشبث بهذه المواعيد بالتحديد. نحن نقول إن المواعيد ترتبط بعملية المفاوضات وبوجود وفد متكامل للمعارضة ليواصل المفاوضات. وهذا الوفد غير موجود” ولذلك لا يجوز الإصرار على موعد 1 آب”.
وأفاد بأن روسيا تواصل العمل مع الحكومة السورية من أجل الحصول على إذن لنقل المساعدات الإنسانية إلى المناطق المحاصرة في سوريا، وأشار إلى أن الجانب السوري يلبي غالبية الطلبات في هذا المجال.