Beirut weather 16.43 ° C
تاريخ النشر June 13, 2016 03:58
A A A
شغب إنكليزي ـ روسي بهدد بإقصائهما
الكاتب: السفير

بداية جيدة لألمانيا

حققت بطلة العالم ألمانيا فوزا مقنعا على أوكرانيا (2 ـ صفر)، أمس في لِيل، ضمن المجموعة الثالثة من بطولة أوروبا 2016 بكرة القدم التي تستضيفها فرنسا. وسجل الهدفين المدافع شكودران مصطفي برأسية إثر ركلة حرة نفذها طوني كروس (19)، والبديل باستيان شفايشتايغر إثر هجمة مرتدة سريعة (90+2).
***

مدافع ألمانيا مصطفي (في الوسط) يفتتح التسجيل

في الصورة، مدافع ألمانيا مصطفي (في الوسط) يفتتح التسجيل في مرمى أوكرانيا (رويترز)
*

نحس بولندا
وضمن المجموعة نفسها، نجحت بولندا في فك النحس الذي لازمها في بطولة اوروبا وحققت فوزها الاول بتغلبها على الوافدة الجديدة الى البطولة القارية أيرلندا الشمالية (1 ـ صفر). وتدين بولندا التي كانت تحمل الرقم القياسي من حيث عدد المباريات في البطولة القارية دون اي فوز (6 في نسختي العامين 2008 و2012)، بفوزها الغالي الى مهاجم «اياكس امستردام» الهولندي اركاديوش ميليك الذي سجل هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 51 من المباراة التي هيمن عليها منتخب بلاده تماما واستحق النقاط الثلاث على حساب منافسه الذي يخوض غمار البطولة للمرة الاولى.

acef0a7e-0a9d-4689-ab1f-d76789793752

هدف بولندا

*

ثأر كرواتيا
وضمن المجموعة الرابعة، حسم نجم وسط «ريال مدريد» الإسباني لوكا مودريتش المواجهة بين بلاده كرواتيا وتركيا بتسجيله هدف الفوز (1 ـ صفر)، على ارض ملعب «بارك دي برنس» في باريس. وسجل مودريتش هدف المباراة في الدقيقة 41 بعد أن وصلته الكرة خارج المنطقة بعدما شتتها سلجوك اينان فاطلقها «طائرة» بيمناه من حوالي 25 مترا عجز باباجان عن صدها بعدما ارتدت من الارض لحظة وصوله اليها.
وكانت مواجهة امس في باريس الثالثة أبرزها في الدور ربع النهائي من نسخة العام 2008 في مباراة عالقة في الاذهان لان كرواتيا كانت في طريقها الى نصف النهائي بعدما تقدمت في الدقيقة 119 من الشوط الاضافي الثاني لكن تركيا خطفت التعادل في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع عبر سميح سنتشورك ثم حسمت بطاقتها الى دور الاربعة بركلات الترجيح.

أحداث شغب
فشلت إنكلترا في فك عقدتها المستعصية في مبارياتها الافتتاحية في البطولة فاكتفت بالتعادل مع روسيا (1 ـ 1)، أمس الأول، ضمن المجموعة الثانية. تقدم المنتخب الإنكليزي عندما احتسب الحكم ركلة حرة مباشرة على مشارف المنطقة سددها إريك داير في الزاوية البعيدة لمرمى روسيا مفتتحا التسجيل (73). لكن المنتخب الروسي نجح في ادراك التعادل في الوقت بدل الضائع عندما ارتقى القائد فاسيلي بيريزوتسكي فوق الجميع وسدد الكرة في الزاوية البعيدة لمرمى جو هارت (90+2).
وشهدت مرسيليا اشتباكات عنيفة بين مشجعي المنتخبين دفعت بالاتحاد الأوروبي إلى التهديد بإقصائهما من البطولة في حال تكرارها.

فوز تاريخي
وانهت ويلز اول مباراة في تاريخها في البطولة بعلامة ايجابية بعد فوزها الصعب على سلوفاكيا (2 ـ 1)، في بوردو ضمن المجموعة الثانية أيضا. تقدمت ويلز بهدف لنجم «ريال مدريد» غاريث بايل من ركلة حرة حلقت خادعة الى يمين الحارس ماتوس كوزاتشيك (10). وبعد دخوله بـ52 ثانية، عادل اوندري دودا لسلوفاكيا (61). ونجح هال روبسون في خطف هدف الفوز (81).

«الأخوة الأعداء»
وحسمت سويسرا مواجهة «الاقرباء» التي جمعتها بألبانيا في لنس بالفوز عليها (1 ـ صفر)، ضمن المجموعة الأولى.
وتدين سويسرا بفوزها الثاني فقط في النهائيات من اصل عشر مباريات الى المدافع فابيان شار الذي كان صاحب الهدف الوحيد (5)، في المباراة التي أكملتها ألبانيا بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 36 بعد طرد قائدها لوريك كانا. وشهدت المباراة مواجهة بين نجم وسط سويسرا غرانيت تشاكا وشقيقه الاكبر تاولانت تشاكا اللذين لعبا اساسيين.