Beirut weather ° C
تاريخ النشر June 13, 2016 03:27
A A A
أسرار الصحف
الكاتب: أسرار الصحف

عيون – السفير

* طرح قطب سياسي أسئلة حول الدور الذي يقوم به العميد شامل روكز وما إذا كان بالتنسيق مع العماد ميشال عون.

* يتّجه الرئيس سعد الحريري إلى اتخاذ إجراءات تنظيمية صارمة في تيار «المستقبل» قد تؤدي إلى إبعاد بعض المسؤولين عن مواقعهم.

* باشر تنظيم إسلامي مراجعة لواقعه الداخلي بعد الانتخابات البلدية.
***

أسرار الالهة – النهار

* هدف إسرائيلي
قال أحد المصرفيين إن التضييق على المصارف اللبنانية هدف إسرائيلي ويجب أن يعي “حزب الله” الأمر فلا يخدم الهدف من دون قصد.

* أخذ وعطاء
سُمع ديبلوماسي أوروبي يقول إن إيران لن تعطي في لبنان ما لم تأخذ في سوريا.

* حريص على المقاومة
يكرِّر قيادي في “حزب الله” القول إن أحداً لا يصل الى رئاسة الجمهورية إلا إذا كان حريصاً على المقاومة.

* مدير أمن الدولة
لوحظ أن الرئيس الحريري دعا الى إفطار المدير العام لأمن الدولة الذي قوبل بترحيب بعكس ما يحصل في السرايا.

* حراك شيوعي
ينتظر شيوعيون حراكاً معيناً يقوم به الأمين العام الجديد حنا غريب داخل الحزب “لإصلاح ما أفسده الدهر”.
***

اسرار – اللواء

* همس
تترقب أوساط سياسية نتائج الإفطار الذي دعا إليه السفير السعودي في لبنان، على خلفية الشخصيات المدعوة، وبعضها في حالة خصومة وتوتر مع البعض الآخر!

* غمز
تبين أن الوزير جبران باسيل وضع حجر الأساس لسدّ جنة، يوم كان وزيراً للطاقة، من دون إعلام رئيس الجمهورية مسبقاً، كما تقضي الأعراف والأنظمة المتبعة!

* لغز
أثار غياب وزير بيروتي بارز عن إفطار تيّار المستقبل المخصص لمدينة بيروت علامات استفهام، بقيت من دون أجوبة واضحة!
***

أخبار وأسرار لبنانية – الأنباء

* بري يتحدث عن تحول في المزاج الشعبي اللبناني:
تحدث رئيس مجلس النواب نبيه بري عن تحول في المزاج الشعبي نتيجة عدم أخذ حاجات المواطن بعين الاعتبار. ونقل رئيس المجلس العام الماروني وديع الخازن عن بري قوله أمس إن مجرد التفكير في العودة الى قانون الانتخابات الصادر عام 1960 هو بمثابة تمهيد جديد للتمديد لمجلس النواب، محذرا من عدم التوصل سريعا إلى تفاهم حول القانون الانتخابي، مجددا تحذيره من انتفاضة شعبية.

*جعجع يدافع عن سلامة وسعيد يلعن من يهاجمه:
دافع رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع عن حاكم مصرف لبنان رياض سلامة بوجه حملة حزب الله ضده، وقال في تغريدة له، يعلم القاصي والداني ان النظام المصرفي اللبناني مرتبط ارتباطا وثيقا وعفويا ومصيريا بالمنظومة النقدية الدولية، ولذلك لم يكن من مفر امام حاكم مصرف لبنان إلا ان يطبق القوانين الدولية، مع العلم انه اتخذ أقصى الاجراءات الممكنة كي لا يأتي تطبيق العقوبات الأميركية عشوائيا. وقال جعجع ان المعني الأول والأخير بدحر الخطر المحيط بالاقتصاد اللبناني في هذه الحالة بالذات، ليس حاكم مصرف لبنان ولا الحكومة اللبنانية العاجزة، إنما هو حزب الله من خلال تغيير جذري في سياساته الداخلية والخارجية، وبما يتناسب مع مصالح اللبنانيين كافة وجمهوره بالذات. وأضاف: ليس من المنطق أبدا ان يقوم حزب الله بتحميل تبعات أفعاله لمصرف لبنان والحكومة واللبنانيين، فهل المطلوب ان يستمر اللبنانيون بدفع ثمن سياسات حزب الله؟ وبدلا من إلقاء التهم على مصرف لبنان، على حزب الله ان يتوقف ولو مرة واحدة امام مصالح اللبنانيين.

بدوره، منسق الامانة العامة لقوى 14 آذار د.فارس سعيد، قال: جبان من يقوم بحملة في وجه رياض سلامة، بدلا من تسوية أوضاعه عبر راعيه الايراني، وملعون كل من يمس بأمن اللبنانيين المالي عبر التعرض للمصارف.

* أزمة النفايات أخذت الجميل إلى الرابية:
في إطار حملة حزب الكتائب ضد مشروع ردم النفايات على ساحل المتن الشمالي زار رئيس الحزب سامي الجميل العماد ميشال عون في الرابية، وأطلعه على خريطة المشروع، مستغربا عدم رفضه من جانب وزراء التيار الحر، كما فعل وزراء الكتائب، «لأن اي قرار يعترض عليه مكونان يمكن تعطيله».ويستعد حزب الكتائب لتصعيد الموقف ومنع السير بهذا المشروع، الذي من شأنه تدمير بيئة المنطقة.
الجميل نشر على موقعه صورة خريطة لمشروع جبلي النفايات وكتب تحتها هذا هو المشروع الذي عارضه حزب الكتائب وحيدا في جلسة مجلس الوزراء، الأمر الذي دفعنا الى الانسحاب من الجلسة. ويبلغ ارتفاع جبلي النفايات 15 مترا ويمتدان من الكرنتينا حتى جديدة المتن.

* السفارة الكندية تدعو موظفيها للابتعاد عن وسط بيروت:
طلبت السفارة الكندية في بيروت من موظفيها الابتعاد عن ارتياد المطاعم في وسط بيروت ومنطقة الحمراء والابتعاد ايضا عن التجمعات الكبيرة.
***

أسرار – الجمهورية

* سؤال
سئل أحد المحققين في انفجار بيروت أمس عن التحقيق فأجاب: التحقيق بلّش خالص.

* مصلحة
فوجئ وزير بارز بإنفجار أمس خاصة وأنه كان راهن أن أحداً لا مصلحة له في ضرب القطاع المصرفي.

* مشكلة
إعتبر أحد النواب أن أساس المشكلة الكبرى في البلد تكمن في وجود السلاح غير الشرعي والذي كان سيُستعمل في الإنتخابات البلدية لو كان سيؤثر في الخيارات السياسية.

* علاج
لاحظت أوساط أمنية أن موظفاً كبيراً قيل أنه موجود خارج لبنان للعلاج، لم يُغادر الأراضي اللبنانية وهو موجود في أحد المنازل، إلّا أنه أقفل كل خطوطه.