Beirut weather 9.27 ° C
تاريخ النشر June 12, 2016 20:18
A A A
علامات تدل أنك لا تشرب كمية كافية من المياه؟

أثبتت الدراسات الحديثة بأنّ جسم الإنسان يمكنه العيش لمدّة 8 أسابيع بدون طعام، ولكنه لا يستطيع أن يعيش 10 أيام بدون ماء، وإذا فقد الإنسان 5% من الماء في الجسم قد يتعرض إلى مخاطر كبيرة.
في الوضع الطبيعي يجب على الإنسان شرب 8 أكواب يوميًا من الماء، ويمكن الزيادة عن المعدل الطبيعي في بعض الأوقات مثل فصل الصيف أو إذا كنت تعاني من الالتهابات، أو نسبة الأملاح في جسمك مرتفعة، وقد تظهر على الجسم بعض الأعراض والتي تكون دليل على نقص كمية الماء في الجسم ومن هذه الأعراض:

– جفاف الجلد:
يعتبر جفاف الجلد من أكثر العلامات التي تشير إلى انخفاض نسبة الماء في الجسم، فقد تلاحظ وجود تشققات في الجلد أو تقشفات في اليدين، وغيرها مثل انخفاض نسبة اللعاب في الفم، والأظافر هشة، وجفاف في العين.

– التشنجات:
السبب في حدوث التشنجات العضلية أو شد العضل هو نقص كميات الماء الموجودة في الجسم، وقد ذكر المصدر بأن قلة الماء تؤدي لقلة البوتاسيوم والمغنيسيوم اللذان لهما دور أساسي في الحفاظ على العضلات من التشنج، وللتخفيف من التشنجات ينصح بالاكثار من الماء.

– ارتفاع درجة حرارة الجسم باستمرار:
إحدى وظائف الماء في الجسم هي تنظيم درجة الحرارة، وإذا قلّت نسبة الماء فإن الجسم يصبح غير قادر على تنظيم حرارته، ويصبح الدم أكثر تركيزًا، ونقص الماء يجعل الجسد أقل تعرقًا ويحد من توسّع الأوعية الدموية وبالتالي يزيد من حرارة الجسد.

– الإمساك أو مشاكل في الجهاز الهضمي:
الماء يساعد على تليين الجهاز الهضمي ويحافظ على مرونته ونظافته، وكما أنه يساعد في الحفاظ على حركات الأمعاء العادية ومنع الإمساك.
الشعور دائما بحالة سيئة