Beirut weather 21 ° C
تاريخ النشر February 26, 2018 07:37
A A A
7 نصائح تجنّب طفلك السمنة المفرطة!
الكاتب: بوابة فيتو

أثبتت دراسة أجريت في اليونان أنَّ 66% من النساء الحوامل يعانين في الثلث الأول من حملهنّ من نقص فيتامين “د”، وهو ما يعرِّض أطفالهنَّ لاحقاً لخطر الإصابة بمرض السمنة.
وفي هذا السياق كشفت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، عن 7 نصائح على الأمّ اتباعها لتجنيب طفلها الإصابة بالسمنة المفرطة، وهي:
1- الرضاعة الطبيعية
يوصَى بالرضاعة الطبيعية للطفل خلال الأشهر الـ 6 الأولى من حياته، لأنّها توفر له جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها، وتقلّل من خطر الإصابة بالسمنة في مرحلة الطفولة، فمع كلِّ شهر من أشهر الرضاعة الطبيعية تنخفض نسبة خطر السمنة بنسبة 4%.
2- تناول طعام صحي متوازن
يجب أن تحصل الأم وطفلها على طعام صحِّي متنوع ومتوازن في الوقت نفسه، يحتوي على العناصر اللازمة لمدِّ الطفل بالطاقة التي يستخدمها في نشاطاته اليومية.
3- الإبقاء على نشاط الأطفال
يجب على الأطفال الذين لم يتجاوزوا الـ 5 سنوات أن يحصلوا على جرعة كافية من الأنشطة لمدة 3 ساعات موزّعة على اليوم كلّه، إلا أنّ التفاعل الاجتماعي يقلّ لدى الكثير من الأطفال في بريطانيا بسبب مشاهدة التلفزيون أكثر من 8 ساعات يومياً واستخدام الهواتف المحمولة.
4- منح الأطفال كميات صغيرة من الطعام
تختلف شهية الأطفال عن بعضهم البعض، فمنذ الولادة يستطيع الرضيع تنظيم شهيته ويجب مساعدته على التغلّب على شعوره بالشبع، فمع منحه كميات صغيرة من الطعام يساعده ذلك على تناولها بالكامل ويجب عدم مدِّه بالمزيد إلا عند طلبه ذلك، والعمل على جعل الطعام متوازناً، مع تشجيع الأطفال على تناول الطعام ببطء ومضغه جيداً مع التوقف بين قطعة الطعام والأخرى.
5- وضع “التاريخ المرضي” للعائلة في الحسبان
يعدّ “التاريخ المرضي” لعائلة الطفل أحد أسباب السمنة، فمع إصابة الوالدَين بالسمنة يعود ذلك على الأطفال بنفس الشيء، فتصل نسبة إصابة الأطفال بالسمنة إن كان أحد الوالدين يعاني منها إلى 8.4%، ومع كلا الوالدين بنسبة 19%، وهنا يجب تجنّب الوجبات السريعة.
6- حصول الطفل على كفايته من النوم
النوم أقل من 10 ساعات يومياً يهدِّد الطفل ما بين عمر السنة والـ 3 سنوات بالإصابة بالسمنة، فعدم النوم يجبر الطفل على تناول كميات كبيرة من الطعام نهاراً، ويمكن تجنّب ذلك بالقراءة قبل النوم والابتعاد عن التلفزيون.
7- تجنب قلي الطعام
يجب الاهتمام بالأطعمة غير المقلية والحصول على المشروبات ذات السعرات الحرارية المنخفضة.

(Visited 1 times, 1 visits today)