Beirut weather 21 ° C
تاريخ النشر April 7, 2016 17:33
A A A
ميرنا زخريّا: زيادة عدد الفائزات في البلديات مرتبط بعدد المرشحات
الكاتب: موقع المرده

jounieh municipality 03.16

اكدت منسقة اللجنة النسائية في المرده السيدة ميرنا زخريّا خلال ندوة أقيمت في بلدية جونيه ضمن مشروع “لبنانيات في البلديات”؛ بتنظيم من: منظمة الأمم المتحدة، المعهد الديمقراطي الوطني، وجمعية نساء رائدات، ان الإنتخابات البلدية التي جرت في أيار من العام 2010،شهدت زيادةً ملحوظةً في عدد النساء المرشحات وكذلك في عدد النساء الفائزات، مقارنةً مع مجريات الدورة التي سبقتها في أيار من العام 2004.
– فقد بلغ عدد المرشحات في الإستحقاق الأخير 1,346 مرشحة، ما إنعكس إرتفاعاً في مجموع عدد الفائزات إلى 536.
– فيما كان قد بلغ عدد المرشحات في الإستحقاق ما قبل الأخير 552 مرشحة، ليصل مجموع عدد الفائزات إلى 215.
مع الإشارة إلى أن قانون الإنتخابات البلدية الذي جرى بموجبه الإستحقاقان السابقان هو نفسه، إذ لم يلحظ حصّة أو كوتا خاصة تنصّ على إلزامية الإقتراع للمرأة اللبنانية. ما يؤكد أن زيادة عدد الفائزات هو أمر مُرتبط بعدد المرشحات.
وأضافت زخريّا بأن الزيادة في نسبة الترشحات أدّت بصورة “أوتوماتيكية” إلى زيادة ٍواضحة في نسبة الفائزات: من %2.2 في ال2004إلى %4.7 في ال2010؛ ونتطلع إلى زيادة مستمرة في ال2016.
ما يُشير إلى أنه بإمكان المرأة “الكفؤة” التي تطمح إلى المشاركة في إدارة شؤون منطقتها وبالتالي المشاركة في صناعة القرار في ما يخصّ أهل بلدتها، أن تعزّز حضورها في كافة المجالس البلدية وذلك من خلال أخذ الخطوة الأولى لناحية المضي في تقديم ترشّحها، ترشّحاً لا تتعدّى تكلفته ال500 ألف ليرة، تُعاد إذا رجعت المرشحة عن ترشحها، كما وتُعاد أيضاً إذا فازت ونالت ربع أصوات المقترعين ذلك أنه مجرّد رسم تأمين لا أكثر.
يذكر ان المحاضرة عقدت ضمن سلسلة من حلقات التوعية التي من شأنها أن تزوّد المرشحات بعددٍ من التقنيات الفعالة للترشح.