Beirut weather 21 ° C
تاريخ النشر October 12, 2017 08:55
A A A
ما هو الفشل الكلوي عند الأطفال وأعراضه؟
الكاتب: صحتي

يصيب الفشل الكلوي الأطفال عندما يبطئ عمل الكلى أو يتوقف عن تصفية الفضلات من الجسم، ما يسبب تراكم المنتجات السامة في الدم. الفشل الكلوي عند الأطفال يمكن أن يكون مفاجئاً أو مزمنا.
قد تتطوّر إصابة الكلى المفاجئة بسبب عدوى بكتيرية، إصابة، صدمة، فشل القلب والتسمم. ويشمل العلاج تصحيح المشكلة التي أدت إلى فشل الكلى، وفي بعض الحالات، قد يتطلّب الامر غسيل الكلى.
الفشل الكلوي المزمن ينطوي على تدهور وظائف الكلى مع مرور الوقت.
عند الأطفال، يمكن أن ينتج عن الفشل الكلوي الحاد بعض العيوب الخلقية وارتفاع ضغط الدم الشديد. إذا تم تشخيصها في وقت مبكر، هذا النوع من الفشل الكلوي يمكن علاجه ويكون الهدف منه هو ابطاء معدّل انخفاض وظائف الكلى بواسطة الدواء، وتنظيم ضغط الدم، واتباع نظام غذائي. أمّا وفي أسوأ الاحوال قد تكون هناك حاجة إلى زرع كلية.
متى يتم تشخيص الفشل الكلوي عند الأطفال
يمكن تشخيص الفشل الكلوي عند الأطفال قبل الولادة من خلال اختبار ما قبل الولادة الروتيني ويعالج بالأدوية أو الجراحة خلال عمر الطفل الصغير.
وقد تظهر أعراض الفشل الكلوي عند الأطفال في وقت لاحق أي بعد الولادة على شكل أعراض منها التهابات المسالك البولية، ومشاكل النمو، أو ارتفاع ضغط الدم. أمّأ وفي بعض الحالات، يمكن أن تكون المشاكل شديدة وتتطلب الجراحة.
لذا وعند ملاحظة أي عارض غريب يصيب جسم طفلك لا تتساهلي مع هذا الأمر ولا تترددي في استشارة طبيبه الخاص لتشخيص المرض وبدء العلاج المناسب خصوصاً إذا كان تاريخ العائلة حافلاً بمشاكل الكلى.