Beirut weather 19 ° C
تاريخ النشر April 7, 2016 05:00
A A A
أسرار الصحف
الكاتب: أسرار الصحف

عيون – السفير

* أبلغ مرجع رسمي مسؤولاً دولياً كبيراً أنه لم تبق زاوية إلا وعمل على تدويرها.. معتبراً أن المشكلة في لبنان لم تعد في «الزوايا».

* أسف قطب في «8 آذار» لتدهور العلاقة بين العماد ميشال عون والنائب سليمان فرنجية، لافتاً إلى أن ذلك لا يفيد في حصول توافق على أي منهما.

* تخشى قيادات مسيحية أن يكون وراء عدم معالجة مشكلة جهاز أمن الدولة رغبة بإلغاء الجهاز لأنه جرى عرض ثلاثة حلول ولم يؤخذ بها.
***

أسرار الآلهة – النهار

* تردّد أن “التيار الوطني الحر” قد يحرّك الشارع إذا خرج منتصراً في الانتخابات البلدية والاختيارية ليفرض إجراء انتخابات نيابية قبل الرئاسية.

* يرى إداري كبير أن تصدر كل هيئة من هيئات الرقابة تقريراً بنتيجة كل تحقيق تقوم به ولا تنتظر صدور تقريرها السنوي.

* قال وزير سابق إن ملف التهرّب الضريبي يشمل لبنانيّين كثراً وإن لم تظهر أسماؤهم في الدفعة المسرَّبة.

* نفى مفتي صيدا ما ورد في “الاسرار” أمس أنه طلب موعداً للقاء مسؤولين في الفاتيكان دعماً للمطران الياس نصار.
***

أسرار – الجمهورية

* محاولات
أكدت مصادر سياسية أن محاولات تأجيل الإنتخابات البلدية من قبل المتضرّرين توقفت بعدما أدركوا استحالة النجاح في مسعاهم من دون التعرّض الى «أضرار شعبية» فادحة.

* تفاهمات
يُردّد أحد القادة الروحيّين أن عامل الوقت يلعب ضدّ أحد المرشحين للرئاسة، واحتمال إنتخابه اليوم بات أصعب من سنتين على رغم التفاهمات التي صاغها.

* سبب
يقول وزير وصيّ على حقيبة حسّاسة إن سبب هجوم أحد الزعماء على وزارته هو عرقلته مشاريع ذات منفعة خاصة كان ينوي القيام بها في منطقته.
***

اسرار – اللواء

* همس
لم يستبعد دبلوماسي غربي أن تسفر زيارة رئيس أوروبي عن تحريك الملف الرئاسي بصورة عملية.

* غمز
أطلق حزب وسطي الماكينة الانتخابية العائدة له في كل المناطق، لحصد أكبر عدد من المقاعد.

* لغز
تقرّر إدخال مادة الصرف والنحو كمادة أساسية في امتحانات الدخول إلى معهد القضاء!
***

أخبار وأسرار لبنانية – الأنباء

٭ كتلة المستقبل تشارك في الجلسة التشريعية:
تشير الأجواء الى أن تيار المستقبل ينوي المشاركة في الجلسة التشريعية المرتقبة حتى ولو لم يوضع قانون الانتخاب على جدول أعمالها. كما كان قد وعد سابقا. ورغم أن موعد الجلسة المتوقعة في مايو لم يحدد نهائيا، في انتظار عقد طاولة الحوار في 20 الجاري، وأن جدول أعمالها لم يوضع بعد، فإن أجواء «المستقبل» تتحدث في صورة ثابتة عن نية لحضور الجلسة، علما ان ما يميزها هذه المرة أن الحريري موجود في بيروت وقد يشارك فيها، في غياب المكونات المسيحية الأساسية، بفعل انضمام الكتائب الى مقاطعتها. ولا يمكن لهذه الخطوة إلا أن تضيف واحدا من عناصر اللاثقة التي باتت تحكم علاقة «المستقبل» مع المكونات المسيحية.

٭ بري وعون لا يلتقيان إلا نسبياً:
الرئيس بري والعماد عون خطان متوازيان «لا يلتقيان إلا حول عنوان وحيد هو اعتماد النسبية في قانون الانتخاب»، كما يقول الرئيس بري أمام سائليه، ليضيف أن أي عنوان آخر لم يحظ بتوافق بينه وبين الجنرال منذ فترة طويلة، لا في الشأن الرئاسي ولا في الشأن النيابي ولا في الحكومي أو الاجتماعي أو أي شأن آخر. أما السبب فيعود حسب اعتقاد بري الى وجود «بعض المشاركين في حلقة عون الضيقة الذين لا يتقنون سوى سياسة المزايدة والتحريض الطائفي».

٭ ريفي مستقيل وغير مستقيل:
الوزير أشرف ريفي «مستقيل وغير مستقيل» أو انه متمسك باستقالته قولا وعاد عنها فعلا: من جهة لا يحضر جلسات مجلس الوزراء ولا يجتمع برئيس الحكومة في السرايا، ومن جهة ثانية يوقع بريد وزارة العدل ويوعز الى المدعي العام القاضي سمير حمود بالتحرك الفوري لاستقصاء هوية الأشخاص الذين رفعوا لافتات مسيئة بحق المملكة السعودية وتوقيفهم.

٭ غياب التمثيل الأرثوذكسي من قمة بكركي:
عقدت في بكركي قمة مسيحية دعا إليها البطريرك الماروني بشارة الراعي غاب عنها كليا التمثيل الأرثوذكسي بعدما اعتذر بطريرك الأرثوذكس يوحنا يازجي عن الحضور لـ «سبب قاهر» لم يعرف. وجرت العادة أن يشارك اليازجي ومتروبوليت بيروت الياس عودة أو من يمثلهما، ولكن لم يحصل أن غاب تمثيل الكنيسة الأرثوذكسية بالكامل.

٭ سكاف في زيارة بروتوكولية للرابية:
زيارة رئيسة الكتلة الشعبية ميريام سكاف الى العماد ميشال عون في الرابية زيارة بروتوكولية (لشكره على مواساتها والتعزية بالوزير الراحل الياس سكاف)، وتندرج في إطار جولة تشمل تباعا د.سمير جعجع في معراب والنائب سليمان فرنجية في بنشعي. وعلم أن اللقاء بين عون وسكاف تطرق الى موضوع الانتخابات البلدية في زحلة من دون التوصل الى نتيجــة بسبب تمسك عون بأن يشمل التوافق النائب نقولا فتوش، وهو ما رفضته سكاف بشكل قاطع.
***