Beirut weather 21 ° C
تاريخ النشر September 19, 2017 21:13
A A A
اليونيفيل تترأس اجتماع ثلاثي لمناقشة الانتهاكات الجوية والبرية

ترأس رئيس بعث اليونيفل وقائدها العام اللواء مايكل بيري اليوم اجتماعا ثلاثيا عاديا مع كبار ضباط القوات المسلحة اللبنانية والجيش الإسرائيلي في موقع للأمم المتحدة على معبر رأس الناقورة. وتركز النقاش على قضايا ذات صلة بتنفيذ ولاية اليونيفيل بموجب قرار مجلس الأمن الدولي 1701، والتي تم تمديد ولايتها بتبني قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2373 (2017)، والانتهاكات الجوية والبرية، والوضع على طول الخط الأزرق، إلى جانب مسألة انسحاب القوات الإسرائيلية من شمال قرية الغجر.

وعلى ضوء اجتماع مجلس الأمن في 30 آب الذي مدد مهمة اليونيفيل لغاية 31 آب 2018، أشار اللواء بيري إلى أن إجماع مجلس الأمن الدولي يعطي اليونيفيل الدعم اللازم للقيام بمهامها. ولفت إلى أنه تشجع جدا لسماعه تأكيدا من كل الاطراف على إلتزامها المستمر بتنفيذ قراري مجلس الامن 1701 و2373، بما في ذلك الاشكال الجديد للتنفيذ المتعلق بالمتطلبات العملياتية وتقديم التقارير. ثم دعا الى استمرار الدعم القوي من الجانبين في ما خص تبادل المعلومات فى الوقت المناسب واستخدام آلية الاتصال والتنسيق التابعة لليونيفيل بفعالية.

وأشار أيضا الى أن اليونيفيل سوف تعمل مع القوات المسلحة اللبنانية من أجل تسهيل زيادة حضورها في منطقة عملياتها. وأكد أن اليونيفيل ستواصل بذل كل ما في وسعها لتنفيذ ولايتها، مشددا على الحاجة إلى بذل كل الجهود من أجل الحفاظ على الأمن والاستقرار، بالتعاون مع كلا الطرفين.

وختم بيري قائلاً: تبقى آلية الاتصال والتنسيق السبيل الوحيد الذي يمكن أن يقودنا بنجاح الى الاستقرار، إضافة إلى حقيقة أننا بإمكاننا أن نتحاور في هذه الغرفة حول كل الأمور بكل صدق وصراحة. ونحن بحاجة إلى التفكير بشكل جماعي بكيفية المضي قدما نحو وقف دائم لاطلاق النار.