Beirut weather 17 ° C
تاريخ النشر September 18, 2017 19:30
A A A
مروان شربل لموقع “المرده”: سيستحيل إنجار البطاقة في موعدها
الكاتب: حسنا سعادة - موقع المرده

رأى وزير الداخلية والبلديات السابق مروان شربل ان “الحكومة اللبنانية لا تستطيع بسحر ساحر ان تنجز البطاقة البيومترية لكل الناخبين اللبنانيين في الفترة الفاصلة عن موعد الانتخابات النيابية في الربيع المقبل”.
وقال في حديث الى موقع “المرده”: “أشك في امكانية انجاز هذا الامر لأن هناك صعوبات جمّة تحول دون ذلك”، متسائلا “كيف سيتصرف المغتربون اللبنانيون ازاء هذه البطاقة؟ وهل المطلوب منهم المجيء الى لبنان من اجل تقديم الطلبات للحصول على تلك البطاقة؟.”
وأضاف: “هل سيستطيعون توزيع من 500 الف الى مليون بطاقة في الشهر من اجل تأمينها لكل الناخبين؟ لذلك فالسؤال المطروح لماذا ضغطوا انفسهم والمواطنين طوال هذا الوقت وحتى اخر لحظة؟ ولماذا لم يتم التفكير بهذه الخطوة منذ التمديد الاول او الثاني لمجلس النواب؟ خصوصا وان الامر ذاته قد حصل خلال اقرار قانون الانتخاب”.
وتابع يقول: “الى ذلك يجب تأمين اماكن اقتراع تستطيع استيعاب الناخبين، ومثال صغير على ذلك، في منطقة بعبدا يوجد مئة الف ناخب ولا يوجد مكان يستوعب هذا العدد الكبير من الناخبين، فهل المطلوب التوجه الى المدينة الرياضية لاتمام عملية الاقتراع؟.”
واعتبر شربل ان هذه البطاقة هي لمصلحة المرشحين اكثر منها لمصلحة الناخبين اذ تسمح للمرشحين بتوفير النقليات والطعام والمستلزمات الاخرى ما يعني توفير ملايين الدولارات على المرشحين”.
وتابع: “لماذا نحشر انفسنا باستمرار، وما الضرر لو اجرينا الانتخابات النيابية الحالية بالهوية او جواز السفر كما حصل في الانتخابات السابقة على ان يتم تجهيز البطاقة البيومترية لاستخدامها بعد اربع سنوات مثلا، وبذلك يكون امامنا الوقت الكافي لتحضيرها”.