Beirut weather 22 ° C
تاريخ النشر September 11, 2017 11:52
A A A
هل يجب شرب الماء أثناء تناول الطعام؟
الكاتب: صحتي

ينصح بعض خبراء التغذية بشرب كوب كبير من الماء قبل أو أثناء الوجبة الغذائية بهدف الشعور بالشبع بشكل أسرع وتناول كميات أقل من الطعام وبالتالي فقدان الوزن.
ولكن اتضح أنه قد يكون لهذه العادة عواقب غير مقصودة فيما خصّ قدرتك على هضم الأطعمة بالطريقة السليمة وامتصاص الجسم للمواد المغذية.
عندما يذوب الماء مع الأكل، تبدأ الأمعاء تلقائياً بإمتصاصه ليتحول بسرعة إلى أنسجة دهنية، مما يعني أن الأطعمة تتحول إلى دهون وتنتقل مباشرة إلى الشرايين. وإذا تكرّر الامر فمن الممكن أن يؤدي على المدى الطويل إلى الإصابة بالكوليسترول أو مشاكل في القلب.
من هنا، ليس عليكِ شرب المياه خلال تناول الطعام أو قبله فقط لأنك تعتقد أنها ستساعدك على خسارة الوزن. فإذا لم تشعري بالعطش لم عليك التسبب بالأذى لجسمك؟
ولمعرفة ما إذا كنت تشرب ما يكفي من الماء، عليك التحقق من شعورك بالعطش، ولكن الأهم ألّا تروي عطشك خلال تناول الطعام.
تقوم المعدة بإنتاج الأحماض التي تساعد في هضم الأطعمة بحيث يتم استيعابها بشكل صحيح. إلا أن الماء الذي نشربه أثناء الطعام يعيق بشدة قدرات الجهاز الهضمي وعمله في الجسم ممّا يسبب تقلبات كبيرة في مستويات الأنسولين. لذا وعند شرب الماء خلال وجبة الطعام، تبطأ عملية إنتاج المعدة للأحماض وتستغرق عملية هضم الطعام وقتاً أطول.
من الأفضل شرب الماء بعد تناول الطعام، لكي تقوم بحماية جدران المعدة. وحاولي ألّأ تشربي الماء الباردة لأنها ترفع درجة الحموضة في الجسم إذا تم تناولها بعد وجبة الطعام، وهذا ما يتسبب بأمراض معوية كبيرة.
الكمية الموصى بها هي ثمانية أكواب كحدّ أدنى خلال النهار خارج الوجبات الرئيسية الثلاث (الفطور، الغداء والعشاء). لكن أثناء الليل، من الجيد أن تشرب كوبين او ثلاثة من الماء في ساعة واحدة وبعدها الإنتظار 30 دقيقة قبل تناول وجبة العشاء. أمّا خلال النهار، من الأفضل شرب كوب من الماء كل 30 دقيقة، خاصة في فصل الصيف، سواء كنت تشعر بالعطش أو لا.